نظرية الانتشار الجغرافي

 

نظرية العمر والمنطقة  . Age – and – Area Theory

نظرية العمر والمنطقة هي النظرية الإثنولوجية التي ترى أن الانتشار الجغرافي للظواهر الثقافية معيار لعمرها النسبي. وقد وضع هذه النظرية علماء الإثنولوجيا الأمريكيون بصفة خاصة، ويعد ويسلر Wissler أحسن ممثل لها. وهي تعتمد على مصدرين: الارتباط الذي كان راتزل Ratzel يقول بوجوده بين الثقافة العتيقة وثقافات الشعوب التي تعرف بالشعوب الهامشية، وإصرار تايلور على توجيه الدراسات الانتشارية الإثنولوجية على غرار الدراسات المشابهة في علمي النبات والحيوان، حيث تسود القاعدة التي مؤداها أنه كلما كان النوع أكثر قدمًا كلما اتسعت مساحة المنطقة التي يغطيها. وقد اكتسبت النظرية أساسها المنهجي الإثنولوجي على يد سابير Sapir وويسلر Wissler.

ويلخص هودجن Hodgen النظرية في ثلاث قضايا عامة هي:

أولاً: أن هناك اتجاهًا طبيعيًا ودائمًا في الثقافة الإنسانية إلى أن تنتشر العناصر الثقافية أو تشع من مركز معين، وبنفس المعدل دائمًا.

ثانيًا: يميل هذا المركز – الذي يعد نقطة إنتاجية ثقافية متفرقة – إلى أن يصبح مسرحًا لظهور أشكال أكثر حداثة وتحل هذه الأشكال، في أثناء عملية الإشعاع، محل الأشكال القديمة بشكل طبيعي.

ثالثًا: يجب تفسير العناصر التي توجد في أي لحظة في الحزام الهامشي لمنطقة انتشار جغرافي معينة – بواسطة مؤرخ الثقافات البدائية التي لا تاريخ لها – على أنها قديمة نسبيًا. في حين تعد العناصر الموجودة في المركز أو قريبة منه حديثة نسبيًا».

وقد أضاف كروبر – الذي ما زال يعتنق هذه النظرية – شرطًا هامًا، في هذا الصدد إذ قال إنه كما تحترم (تراعى) نفس الحدود والقيود المفروضة على هذه النظرية في علمي الأحياء والإثنولوجيا (الأنثروبولوجيا الثقافية)، يجب في الإثنولوجيا – كما هو الحال في الأحياء – ألا تقارن إلا مجموعة وثيقة الصلة من الأنواع، أو العناصر، فلا تقارن عناصر بعيدة الصلة أو عديمة الصلة بعضها ببعض.

إلا أن هناك على أي حال كثيرًا من علماء الإثنولوجيا – مثل واليس Wallis وهودجن – الذين يعدون هذه النظرية عديمة القيمة ويميلون إلى تجاهلها. ولكن غالبية الباحثين يفضلون استخدامها بحذر شديد أو إلى جانب مناهج أخرى – ومن بين هؤلاء الباحثين كوبر Cooper الذي حاول أن يضع معايير لتحديد أسبقية العمر بالنسبة للعناصر الثقافية الهامشية أو المركزية. وبهذا يحافظ على فكرة الانتشار (الإشعاع) انطلاقًا من المركز.

 

مراجع

Cooper 1941; Davidson 1928; Hodgen 1942; 1950; Kroeber 1931k 1952; Nelson 1919; Ratzel 1882-91; Sapir 1916; Tylor 1871; Wallis 1925, 1930; Wissler 1923, 1926

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.