الأنثروبولوجي الفرنسي روبير مونتاني

روبير مونتانيالانثروبولوجي والاتنولوجي الفرنسي روبير مونتاني

محمد ارجدال

روبرت مونتاني Robert Montagne من كبار المستشرقين و الأنثروبولوجيين وكذا الاثنولوجيين الفرنسيين ، ولد بتاريخ 19 يناير 1893 في مونس (سارت)، عالم متخصص في المجتمعات الامازيغية بشمال افريقيا وخاصة المغرب، الذي ألف حوله العديد من الأعمال .
يعتبر روبير مونتاني ضابطا سابقا في البحرية الفرنسية، و بعد الحرب العالمية الاولى 1914-1918 استدعي إلى المغرب للعمل في المسح الطوبوغرافي، واختاره المقيم العام الفرنسي بالمغرب المارشال ليوطي ليكون مستشارا له ، في ما يخص القضايا القبلية، وقد لعب دورا بارزا في استسلام عبد الكريم الخطابي، كما قام بدراسات اتنلوجية على سكان المغرب.
وهو محاضر في معهد الدراسات العليا المغربية في الرباط بالمغرب مابين 1924 و1930، واستكمل دراسته فحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1930 تخصص الأنثروبولوجيا السياسية حيث نشر كتابه : البربر والمخزن في جنوب المغرب ضمن سلسلة أعمال دورية السنة السوسيولوجية L Année sociologique التي تعتبر مصدرا غنيا ومستمرا للإنتاج العلمي حتى وفاة المؤلف.
كان روبرت مونتاني يقوم بالعديد من المهام الإدارية والعلمية، إذ يترأس العديد من المؤسسات الإدارية و العلمية مثل مكاتب الشؤون الأهلية، والمعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق (IFEAD)، ومركز الدراسات العليا للإدارة الإسلامية ( (CHEAM ، والآن مركز الدراسات العليا حول أفريقيا وآسيا الحديثة)، والتي أسسها في عام 1936 وسيرها حتى وفاته. كما تم تعيينه في عام 1948 لرئاسة “تاريخ التوسع في الغرب” ب كوليج دو فرانس.
توفي بتاريخ 26 نوفمبر 1954 في نويي سور سين (أعالي السين).
ومن مؤلفاته:
– 1930, Les Berbères et le Makhzen dans le sud du Maroc4, Paris, Félix Alcan, 2 l., xvi, 422, xv p.
– 1930, Villages et kasbas berbères, Tableau de la vie sociale des Berbères sédentaires dans le sud du Maroc, Paris, Librairie Félix Alcan, ix, 22 p.
– 1930, Un magasin collectif de l Anti-Atlas,l aga–dir– des Ikounka, Paris, Librairie Larose, 126 p.
– 1947, La Civilisation du désert: nomades d Orient et d Afrique, Paris, Hachette, 267 p.
– 1952, Naissance du prolétariat marocain,enquête collective exécutée de 1948 à 1950, Paris, Peyronnet, 291 p

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.