كتاب العراقيون في هولندا الاندماج الاجتماعي للمهاجرين

العراقيون في هولندا: نحو اطار نظري لدراسة الاندماج الاجتماعي للمهاجرين

 عن مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية ببغداد وفي باكورة اعمالها لسنة 2012 صدر كتاب جديد عنوانه “العراقيون في هولندا: نحو اطار نظري لدراسة الاندماج الاجتماعي للمهاجرين”، للكاتب العراقي الدكتور حميد الهاشمي المختص بدراسات الهجرة والاندماج الاجتماعي والهويات الفرعية.
يحاول الباحث في هذا الكتاب ان يصيغ اطارا نظريا (بارادايم paradigm) يحلل ويفسر الإندماج الإجتماعي للمهاجرين إلى البلدان الغربية.

ويضم الكتاب وهو من نوع الدراسات السوسيو-انثروبولوجية بابين، الباب الأول فيه أربعة فصول مخصص للقسم النظري من الدراسة، حيث تناول الفصل الأول إشكالية الاندماج الاجتماعي للمهاجرين في البلدان الغربية، وتم فيه عرض نماذج لبرامج الاندماج الاجتماعي في عدد من بلدان أوربا الغربية، وبرامج الاندماج الاجتماعي في هولندا، أما الفصل الثاني فتناول مفهوم الاندماج الاجتماعي والمفاهيم المتعلقة به، في حين خصص الفصل الثالث لتناول مفهوم الاندماج الاجتماعي في أدبيات علم الاجتماع، أما الفصل الرابع والأخير في هذا الباب، فقد تم فيه صياغة “هيكل نظرية الاندماج الاجتماعي للأقليات المهاجرة”.

أما الباب الثاني فقد خصص للدراسة التطبيقية الميدانية حول العراقيين في هولندا، وهذا الباب مقسم إلى سبعة فصول، تناول الأول الإجراءات التمهيدية والمنهجية للدراسة الميدانية، وتضمن مواضيعا تقدمها ما يعرف بالوجود العراقي في هولندا، وهولندا ذاتها كبلد جاذب للهجرة، تبعتها الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية التي تشمل العينة وطريقة اختيارها ووسائل جمع البيانات في مثل هذه الدراسة.
وتضمن الفصل الثاني خصائص وسمات عينة الدراسة.

في حين أن الفصل الثالث يبحث في العوامل المساعدة على الاندماج الاجتماعي ومؤشراته.
بينما شمل الفصل الرابع، العلاقات الاجتماعية ودورها في الاندماج الاجتماعي.
واختص الفصل الخامس بموضوع المهاجر ووسائل الاتصال.
وكان عنوان الفصل السادس “عوائق الاندماج الاجتماعي”.
واختص الفصل السابع والأخير من هذا الباب بالمواضيع الختامية للدراسة، والتي شملت، تقييم عملية الاندماج الاجتماعي، وعرض نتائج الدراسة، والتوصيات المقترحة بهذا الشأن والموجهة إلى جهات عدة منها الهولندية والعراقية والعربية.

 الدكتور حميد الهاشمي، باحث انثروبولوجي واجتماعي عراقي – مقيم في لندن، دكتوراه علم الاجتماع، باحث في جامعة ايست لندن، أستاذ علم الاجتماع المساعد في الجامعة العالمية- لندن وعضو هيئة تدريس سابق بقسم علم الاجتماع في كلية الآداب – زوارة – جامعة 7 ابريل في الزاوية – ليبيا 1994- 1998، وجامعة اوربا- هولندا 2001-2007.

أسس ويرأس تحرير مجلة علوم إنسانية وعضو جمعية العلوم الاجتماعية الهولندية، له العديد من البحوث المنشورة باللغتين العربية والانكليزية تتمحور حول الأقليات والهجرة والاندماج الاجتماعي، وقضايا العنف والمرأة والتعليم والفكر والسياسة في العالم العربي من كتبه المنشورة: – العرب وهولندا: الأحوال الاجتماعية للمهاجرين العرب في هولندا، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2008.
– وواقع المرأة في عراق مابعد التغيير، (مشاركة مع مجموعة كتاب)، مؤسسة الحوار المتمدن ومجلة مسارات، بغداد، 2008.كتب قيد النشر: – الغجر في العراق.
– الدكتور علي الوردي ودراسة المجتمعين العربي والعراقي.- نحو صياغة نظرية في الاندماج الاجتماعي للمهاجرين.
– موسوعة علم الاجتماع في العراق

3 رأي حول “كتاب العراقيون في هولندا الاندماج الاجتماعي للمهاجرين”

  1. شكرا على هذا الكتاب انا مهتمة جدا بهذا الموضوع اريد ان تساعدوني في الخصول على الفصل الثالث المتعلق ادبيات الاندماج الاجتماعي في علم الاجتماع انا بخاجة ماسة جدا بكل ما يعلق بهذا الموضوع هل يمكن مساعدتي شكرا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.