ID_001

‌أ. مقدمة
ب. محاولة للتعريف

ج. الهوية اللبنانية – محدّدات

د. الهوية اللبنانية الرقمية

ه . الهوية الجندرية (دراسة حالة) 

و. خاتمة :

الهوية الجندرية هي مجرد تمظهر ، تجلي ، شكل ، عارض ، من عوارض الهوية الثقافية اللبنانية التلاقحية ، هو الأكثر حضوراً لأسباب ليس هذا مقام تفصيلها، لكن ، إعتماداً على ما أوردته ضمن سيميائية الصورة ، نحن نعيد إنتاج ذات الأفكار ضمن أطر تقنية أحدث ! وكأن مخزوننا الثقافي قد توقف عن النماء ، فنستعيده كما هو ، لكن نعيد طلاءه لأسباب بحت تجميلية !

وكأن عدتنا الثقافية (بتعبير سويدلير)[1] هي هذه فقط ! مجموع سرديات ماضوية ، لا يمكن لها أن تبني هوية جامعة ، بل ممزقة .

هي مجرد ذرة ضمن مركب الهوية الكيميائي ، هي إنتماء ضمن شبكة إنتماءات ، متى نُظهِر ماذا ؟ ولماذا ؟ هي أسئلة ترتبط (بالضرورة) بالسياق الثقافي ، وبدرجة الوعي !

الهوية اللبنانية ، كما حاولت أن أوجز غير محدّدة ! غير متفق عليها ! وغير منجزة ! لكنها مع ذلك ، موجودة في العالمين الفيزيقي والرقمي !

هل يمكن أن يتحول هذا الوجود إلى أصل ممأسس ؟ هو السؤال الإشكالي !

للخروج من هذه المتاهة الهوياتية ، نحتاج إلى النباهة ، والوعي بالتعدّد كحضور يغني ، لا يدمر ! إن الإختلاف هو نعمة الفسيفساء اللبنانية ، لكن على هذا الإختلاف أن يتأطر ضمن نصوص ، أن يتمأسس …

أن نكون أصحاب هوية ذات دوائر إنتماء متقابلة متناغمة تتجه مع المجموع لتتكامل فيه وله منه !

وأن يكون الوطن هو أولوية …

أن نستعيده ، فنستعيد المواطنة …

هي ربما شروط إجرائية ممكنة التحقق … إذا وجدت الإرادة والقيادة …

في المحصّلة ، لم يكن هدفي أن أثبت فرضاً أو أن أنفيه !

جل إهتمامي – معطوفاً على نظرتي للأنثروبولوجيا – كان أن أثير وعياً ! أن نصبح أكثر حساسية وفهماً ، وأن يتعمق عبر مقاربته (ومقارنته) مع ثقافات بعيدة/قريبة !

أن نخرج من دائرة الهوية الضيقة التي تعتبر الحقيقة مُلكها ، وترى نفسها قيّمة عليها ! إلى دائرة الإنسانية الأوسع ، حيث لا يدّعي أحد ملكية أو قوامة أو أفضلية !

تقول القصة ، أن أربعة مكفوفين تلمّسوا فيلاً فتشاركوا خبرتهم (الحسية) ، قال الأول هذا عامود (وهو ممسك بقدم الفيل) ؛ صرخ الثاني : لا ، هذا حبل (وهو يمســـك بذيل الفيل) ؛ أجاب الثالث : هذه ســــجادة (ممســكاً بأذن الفيل) ؛ نهرهم الرابع قائلاً : هذه أفعى (ممسكاً بخرطومه) !

المصيبة أن أدعياء ملكية الحقيقة يمسكون ريش الفيل !!




[تمت]




الهوامش

[1] آن سويدلير (Ann Swidler) سوسيولوجية أمريكية ، لديها دراسة ماتعة حول الثقافة بإعتبارها كصندوق عدة من العادات والمعتقدات والأعراف والأساطير ، نلجأ لها أمام التحديات التي نواجهها لنقدر على فهم الواقع كما الإستجابة لتخطي التحدي ، وكلما كان صندوق العدة أوسع ، كلما سهل تخطي التحديات . أنظر :

Ann Swidler, (April/1986). “Culture in Action: Symbols and Strategies“. American Sociological Review (Sage Publications) 51 (2): 273–286.




المراجع

أوشو ، لقاءات مع أناس إستثنائيين ، ترجمة : علي الحداد ، بيروت ، دار الخيال ، ط 1 ، 2009 .

جون كولر ، (يوليو/1995) ، الفكر الشرقي القديم ، ترجمة : كامل يوسف حسين ، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، (سلسلة عالم المعرفة ، عدد 199) .

شارلوت سيمور-شميث ، (1998) ، موسوعة علم الإنسان ، القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة ، ط 1 ، (المشروع القومي للترجمة ، عدد 61) .

عزة بيضون ، (2012) ، الجندر ماذا تقولين؟: الشائع والواقع في أحوال النساء، دار الساقي، بيروت ، ط 1.

محمد رجب النجار ، (أكتوبر/1978) ، جحا العربي ، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، (سلسلة عالم المعرفة ، عدد 10) .

 

Alan Barnard & Jonathan Spencer (editors), (2002), Encyclopedia of Social and Cultural Anthropology, Routledge, USA.

Ann Swidler, (April/1986). “Culture in Action: Symbols and Strategies“. American Sociological Review (Sage Publications) 51 (2): 273–286.

Christine Guionet et Erik Neveu. (2004). Féminins /Masculins- Sociologie de genre, éd. Armand Colin.

David Matsumoto (editor). (2009). The Cambridge Dictionary of Psychology, Cambridge University Press, New York.

Edgar F. Borgatta (editor), (2000), Encyclopedia of Sociology, Gale Group, USA, 2nd Ed, V II.

  1. James Birx (editor). (2006). Encyclopedia of anthropology, Sage Publications, California, VIII.

Li Po, and David Hinton. (1998). The Selected Poems of Li Po. (Reprint ed). Greenwich: Anvil Poetry.

Maurice Crul , Jens Schneider, and Frans Lelie, eds. (2012). The European Second Generation Compared: Does the Integration Context Matter?. 1st ed. Amsterdam University Press.

  1. Aitken. (2003). A Zen Wave: Basho’s Haiku and Zen. (First ed.). USA: Counterpoint.

Steve Bruce and Steven Yearley, (2006), The Sage Dictionary of Sociology, SAGE Publications, California, 1st Ed.

Vern L. Bengtson. Longitudinal Study of Generations, 1971, 1985, 1988, 1991, 1994, 1997, 2000, 2005 [California]. ICPSR22100-v3. Ann Arbor, MI: Inter-university Consortium for Political and Social Research [distributor], 2015-07-16. http://doi.org/10.3886/ICPSR22100.v3.




ملاحظة :

تم نشر هذه الورقة ضمن فعاليات المؤتمر الرقمي الأول للإنسانيات والعلوم الإجتماعية – والذي صدرت أعماله لاحقاً ضمن كتاب – (يمكن تحميله مجاناً)

الـمحـرر -

باحث في مجال الأنثروبولوجيا/السوسيولوجيا من لبنان ، من ضمن دائرة الإهتمامات : الأنثروبولوجيا التأويلية ، الإثنوغرافيا الذاتية ، المنظور التفاعلي - الرمزي ، الهوية الثقافية ، تمثلات الدين في المخيال الشعبي ، الفضاء الرقمي ، الأحلام ، ...

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>