لتحميل العدد أنقر فوق صورة الغلاف أو أنقر هنا

تصدر عن معهد الشارقة للتراث مجلة عربية جديدة بعنوان “الموروث”، وتعنى بمجال التراث والمأثور الشعبي.

و ستعمل المجلة على نشر  المقاربات النقدية والإسهامات البحثية والأكاديمية “التحليلية والنقدية والمقارنة”، والتي تتناول شئون الموروث الشعبي العربي والعالمي.

وتفتح المجلة الباب ﻻستقبال اﻷبحاث على أن تراعي القواعد الآتية: أن تعتمد البحوث والمقالات المقدمة إلى المجلة، اللغة العربية وسيلة لها في التعبير، و أن يقتصر البحث على حقل الموروث الشعبي الشفاهي(العربي والعالمي) وأنواعه المختلفة وثيماته وأشكاله المتنوعة، مع التركيز على الثيمات الميدانية.

وأن ينطوي البحث المقدّم على عناصر الجدّة والعمق والابتكار، مع البعد عن النمطية في التناول ، وألا يكون البحث منشورًا في أي وسيلة نشر، ورقية أو إلكترونية. وتقبل البحوث المقدمة إلى مؤتمرات، بعد تعهد الباحث خطيًا بعدم نشره لدى الجهة العلمية التي قُدّم إليها.

على أن تتراوح صفحات البحث أو المقاربة بين 3500- 7500 كلمة مطبوعة على الحاسب الآلي، بنظام الوورد ، وأن يعتمد الباحث الأصول العلمية والطرائق المنهجية المتعارف عليها في البحث؛ من توثيق دقيق، وإحالة على المراجع في نهاية البحث، لا في حاشيته، فضلًا عن سلامة لغة البحث ووضوحها ،  و تتصدر البحث خلاصة قصيرة، باللغة الانجليزية أو الفرنسية  ، و  يرفق الباحث مع المادة صورًا معبرة عن موضوعه، كلما كان ذلك مفيدًا وميسورًا.

وترحب المجلة بالمقالات النقدية التي تتناول نصوص الموروث الشعبي، والنصوص السردية والأدبية، وقراءتها ونقدها، إلى جانب المقالات التي تتناول موضوعة من التراث الشعبي، أو إضاءة لتجربة عربية أو عالمية رائدة، كما ترحب بترجمة الموروث الشعبي ودراساته التي تضيف جديدًا إلى حقل الدراسات الشعبية، على أن تتراوح صفحات المقالات كافة بين 1100- 1600.

كما ترحب المجلة بنشر الحوارات العربية أو المترجمة الحديثة، التي تجرى مع الرموز والشخصيات المختصة بالموروث الشعبي أو برواده ورموزه ممن حققوا شهرة في الأوساط الثقافية؛ العربية أو العالمية.

ونشر عروض الكتب الجديدة(العربية والأجنبية) التي تنطوي على أهمية خاصة في حقل الموروث الشعبي ،  يراعي الباحث إرسال النسخة الأصلية لمادة المقالة أو الحوار المترجم مع المادة المترجمة في لغتها الثانية، مرفقة بسيرة ذاتية للباحث ، و يراعي الباحث في مادة عروض الكتب والمواد التي تتضمن صورًا مرفقة أن يرسل صورًا ذات جودة فنية عالية ، و تخضع البحوث والمقاربات المقدمة للنشر لمعايير التحكيم العلمي السري.

و سوف يتم إعادة البحوث والدراسات التي يقترح المحكّمون إجراء تعديلات عليها، إلى أصحابها لإجراء التعديلات المطلوبة عليها، قبل نشرها  ، وتقدم المجلة مكافأة مادية عن البحوث والمقالات التي تنشر فيها، على وفق قواعد خاصة، تقترحها المجلة ،

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>