انثروبولوجيا العوالم المعاصرة مارك أوجيه

لتحميل الكتاب أنقر فوق الغلاف أو أنقر هنا

الكتاب: أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة

المؤلف: مارك أوجيه

ترجمة، تحقيق: طواهري ميلود

الناشر: دار ابن النديم للنشر والتوزيع – الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفية والإنسانية

 

بحاول هذا الكتب أن يكون بيانا وذلك لا يلزم إلا كاتبه، وهو بذلك مدين بالكثير بلا شك إلى كل أولئك الذين يتطلعون مثله إلى بناء مشروع أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة يتصورونها بطريقة هجومية، لا كموقف تراجع لأولئك الذين أحبطتهم الغرائبية exotisme منهم علىوجه الخصوص مارك أبيلاس وجيرار ألطاب ووجون بازان وألبان بانسا وجون بول كولاين وإلى الذين من داخل الاختصاص مثل فرنسواز هيريتييه أو من خارجه مثل فرناندو جيل ودنيس لومبار  قدموا له اسهاماتهم من خلال نظرة مطلعة ونقدية وخيرة.

لكن التعاليق المقترحة والتحاليل الافتتاحية المقدمة، والمفاهيم أو المصطلحات التي تعرض هنا لم تكن موضوع نقاش جماعي بالمعنى التام للعبارة وعليه لا يمكنها أن تدعي تلخيص أو مصادرة الطرائق الشخصية والأصلية إجمالا للبعض والبعض الآخر.

إن الغاية من هذا الكتاب هي إذن الاسهام في مجهود مشترك لكنه متنوع بتنوع موضوعه، لقد طفنا بكل شيء، بالعالم والأفكار، وكان من الواجب بالنسبة للبعض أن تغري حوريات البحر المحررة من السحر عالم الاثنولوجيا في ذريق عودته، لكنه طريق بلا رجوع، تقتضي مفارقة اليوم أن غياب معنى المعنى يقتضي مثلما يتطلب كل توحيد شكل الاختلاف.

ففي هذه اللعبة من الأسئلة والأجوبة يجد عالم لثروبولوجيا اليوم موضيعه الفكرية الجديدة، فهو لم ينساها من ورائه عندما ذهب لملاقاة أراض بعيدة يكتشفها يوم يلاحظ لأول مرة في تاريخ الانسانية أن الأرض دائرية حقا.

 

 

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بالملحق العربي لجريدة السفير اللبنانية.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>