مجلة أنثروبولوجيا العدد السادس | موقع أرنتروبوس

لتحميل العدد أنقر هنا أو هنا

الافتتاحية

بصدور العدد السادس تكون مجلة أنثروبولوجيا قد أتمت عامها الثالث، وهو إنجاز يستحق الإشادة في ظل الصعوبات الكثيرة التي يواجها الفريق المتطوع لإصدار المجلة من مسؤولين ومحررين ومراجعين، وهي صعوبات يعرفها كل من يتصدى للعمل التطوعي من جهة، ومن يشتغل في مجال النشر العلمي من جهة ثانية.

ومع ذلك فقد ترعرعت المجلة وكبرت مع إصدار كل عدد جديد، ومع انضمام الكثير من الأساتذة المعروفين في العالم العربي إلى هيئتها العلمية، ومع سعيها الحثيث لأن تكون منبرا للمشتغلين في الحقل الأنثروبولوجي وما جاوره من تخصصات.

كما أن أهم ما يميز هذا العدد هو أنه أول عدد يصدر كليا باستخدام البوابة الجزائرية للمجلات العلمية في كل مراحل عملية النشر، بدء من إرسال المقالات، مرورا بتحكيمها، وانتهاء بنشرها، وهنا تجب الإشادة بهذه البوابة باعتبارها إنجازا مهما يحسب للقائمين على التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، من خلال رقمنة عملية النشر في المجلات العلمية المحكمة بما يحمي المؤلفين من المجلات الوهمية والطفيلية، ويسهل وصول للباحثين إلى كل المقالات العلمية، ويساعد في توحيد معايير تصنيف المجلات وفهرستها، وهي جمعيها أمور من شأنها تعزيز الحركة البحثية في الجامعات الجزائرية والعربية.

وأخيرا لا يسعنا إلا أن نأمل أن تكون مجلة “أنثروبولوجيا” قد ساهمت ولو بقسط بسيط في إثراء المحتوى العربي خاصة في مجال الأنثروبولوجيا والتخصصات المجاورة لها، وذلك ضمن رؤية مركز “فاعلون” للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية، التي تهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي في عالمنا العربي بالاعتماد على الكوادر الجامعية الشبابية التي تطوعت لرفع التحدي وتحقيق تلك الرسالة النبيلة. 

رئيس التحرير

د. مبروك بوطقوقة

فهرس المقالات

  • قابلية المجتمعات العربية الإسلامية للسوسيولوجيا بين الحاجة والضرورة والفاعلية

دروش فاطمة فضيلة ……………..  7

  • سيميائية الصورة السينمائية وتأثيرها

سماش سيد أحمد  ……………..  34

  • المفهوم الشعري الشعبي في التناص المقارني بين واقع التعريف وافق التجديد

محمد حمام  ……………..  53

  • العلاج التقليدي لمرض الصرع والفصام انطلاقا من المخيال الشعبي: مقارنة بين منطقة  تيسمسيلت ومنطقة  مستغانم                      

بغالية هاجر ……………..  82

  • إسهامات أنظمة التعليم في مجتمع المعرفة والتنمية المستدامة التجربة الجزائرية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا أنموذجا

محمد مكي، الماحي زوبيدة …………….. 132

  • Le rôle de la communication publique (locale) dans l’essor des politiques de régionalisation

Mohamed Hichem AIT ABDELKADE…………………. 151

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>