نظرية السلطة الرمزية عند بيير بورديو

محمد بقوح

عناصر أولية تمهيدية
ثمة علاقة جدلية بين الفكر الغربي الحديث ، كفعل تنظيري بجميع ألوانه و تياراته ، و كيفية ممارسته لمفهوم السلطة ، كمفهوم ثقافي و عملي ، هذه الممارسة التي تجاوز بها هذا الفكر الطرح التقليدي و البسيط ، الذي كان سائدا و مهيمنا في الفترة السابقة عليه ، و المرتبط خصوصا بكل ما هو اقتصادي و إداري و سياسي ، في وقت ارتقى فيه هذا الطرح ، إلى مستوى أكثر فعالية و عقلانية و حداثية ، و ذلك بتحيين المنحى المنهجي  و المعرفي العميق لمفهوم السلطة ، و محاولة ربطه ربطا محكما ، بكل تجليات و تمظهرات جسد المجتمع ، كبنية متماسكة تعتبر وجوهها الرمزية و المخفية ، أهم و أخطر بكثير من واجهاتها المادية و الظاهرة .
و تجدر الإشارة ، إلى أن هذا التحول النوعي ، الذي شهده التعامل و البحث في مفهوم السلطة ، جاء نتيجة طبيعية لتضافر العديد من العوامل السوسيو اقتصادية و السياسية و الثقافية و الحضارية ، التي كان لها الدور الأساسي و الأكبر في تطور الواقع الغربي المادي المعيشي و الحضاري في جميع ميادين المجتمع الغربي ، سواء تعلق الأمر بالواقع

الأمريكي أو الأوروبي ، ذلك التقدم التاريخي و الحضاري الهائل ، الذي كان له التأثير الإيجابي الكبير و العميق على المستوى الفكري و الفلسفي و العلمي ، الأمر الذي أدى إلى ظهور ، في أواخر القرن العشرين ، مجموعة من الأبحاث و الكتابات المتمردة ، على الطرح التقليدي الضيق لمفهوم السلطة ، و أسست لنفسها أفقا أكثر عمقا و عقلانيا .
و يمكن اعتبار المفكر و الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو ، من أهم مؤسسي هذا الفهم الجديد لمفهوم السلطة ، و قد عرف باجتهاداته الهامة في مجال البحث الفلسفي الجذري ، خاصة في الطب العيادي و تاريخ الجنون ..، إلى جانب كل من ماكس فيبر و بيير بورديو في مجال الدراسات الاجتماعية و علم الاجتماع الانعكاسي ، و قد حاولت هذه الأبحاث العلمية ، من خلال روادها الأساسيين ، طرح سؤال المنهاج الشامل و الناجع ، و أدوات تحليل الظواهر الاجتماعية و السياسية و الثقافية، لهذا ستأخذ هذه الأعمال على عاتقها ، الانشغال أكثر و الاهتمام بعمق طبيعة العوامل الخفية غير المباشرة ، و المنظومة الرمزية المؤثرة بفعالية في أي مجتمع ، مهما كانت طبيعته و نوعية وضعه العام ، بجميع تجلياته و تشكيلاته .  و من خلال مفاهيمها الإجرائية و أدواتها المعرفية و المنهجية ، المتميزة بطابعها الشمولي ، و ببعدها النقدي ، ستحاول هذه الأبحاث الفكرية الغربية الحديثة ، إعادة قراءة العديد من المواضيع الهامة في المجتمع ، و التي يعتبر موضوع التعليم و التربية ، من أهم الأسئلة التي شغلت الكتاب و المنظرين في هذا المجال .

و قد تم تعاملنا مع سؤال المؤسسة التعليمية ، كمنظومة عامة و شاملة و رمزية ، في علاقتها القوية بما يسمى سوسيولوجيا بالعنف الرمزي ، خاصة عند أهم رواده الأساسيين ، و نعني به  بيير بورديو ، متسائلين عن مدى نجاعة هذه النظرية المعرفية ، و قيمتها المنهجية و التربوية ، من أجل الأخذ ببعض عناصرها المنهجية ،  و محاولة الإستعانة بأهم  جوانبها المشرقة ، و المناسبة لمنظومة التربية و التكوين المغربية ، التي ما فتئت تعيش منعطفا أساسيا في تاريخ النظام التعليمي بالمغرب الحديث .

1-    صياغة نظرية عامة لمفهوم السلطة الرمزية
لتحديد مفهوم السلطة ..و السلطة الرمزية ، بالضبط ، تنطلق نظرية بورديو من تقسيم العالم الاجتماعي ، إلى مجموعة حقول مستقلة نسبيا ، و فهم هذا العالم الاجتماعي ، يتوقف على البحث بعمق و بجدية كبيرة ،  في كيفية اشتغال آليات حقول ذلك العالم الاجتماعي ، من أجل الكشف عن واقعها  و طبيعة منطقها الداخلي ، في علاقته الجدلية بمفهوم السلطة . يقول ب.بورديو بهذا الصدد ، في حوار أجرته معه مجلة الفكر العربي المعاصر ، ع 37، دجنبر 1985: ( إن السلطة ليست شيئا متموضعا في مكان ما ، و إنما هي عبارة عن نظام من العلاقات المتشابكة ، و نجد أن كل بنية العالم الاجتماعي ، ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار ، من أجل فهم آليات الهيمنة و السيطرة ) .إن السلطة إذن ، حسب بورديو ، بمثابة نظام معقد ، يخترق كل العلاقات و الترابطات ، التي تشتغل داخليا ، بواسطة آليات دقيقة و جد فعالة ، تتحكم في البنية العامة ذلك النظام .

بالإضافة إلى أن هذا المنظور المنهجي في التحليل السوسيولوجي عند بورديو ، حريص كل الحرص ، على ربط مفهوم السلطة ، كركن إجرائي جوهري في الفعل التحليلي ، بمفاهيم أخرى ، لا تقل أهمية و قيمة ، من مفهوم السلطة ذاته ، و نذكر من بينها ، مفهوم النسق ، و الحقل ، و اللعب …الخ ، و هي على كل حال ، مفاهيم تستمد أهميتها ، من تصور بورديو للبحث المنهجي و الأداة التحليلية ، المرتبط باستراتيجية كونية و شاملة، مؤسسة على نظام مشروع فكري ، لبناء و دراسة آليات و قوانين اشتغال بنية العالم الاجتماعي ، كما أسلفنا ، تحقيقا لهدف رئيسي ، هو صياغة نظرية عامة لمفهوم السلطة الرمزية pouvoir symbolique ، إلى جانب الاهتمام بتحليل أنساق أخرى عديدة ، و حقول اجتماعية مختلفة كالدين ، و الفن ، و اللغة ، و السكن ، و اللباس ، و الرياضة ، و الأذواق ، …إلخ .

و انطلاقا من العدد الهائل من الدراسات ، و الأبحاث التطبيقية الميدانية و أيضا النظرية ، التي أنجزها بيير بورديو ، مع الكثير من الدارسين و الباحثين الاجتماعيين الغربيين ، الذين اقتنعوا بالبعد الثوري الواضح ، و فعالية أدوات هذا المنظور المنهجي و التحليلي ، يلاحظ  أن السلطة الرمزية ، تستند عنده دوما ، إلى أسلوب التورية و الاختفاء ، و هي لا يمكن أن تحقق تأثيرها المفترض ، و تنفيذها بشكل فعال و إيجابي ، إلا من خلال التعاون الذي يجب أن تلقاه ، من طرف أغلبية الناس المعنيين بها ، و الذين تبدو لهم هذه الحقيقة وهمية ، و لا يعترفون بها . يقول بورديو بهذا الصدد في ص 52، من كتابه الرمز و السلطة ( إن السلطة الرمزية هي سلطة لامرئية ، و لا يمكن أن تمارَس ، إلا بتواطؤ أولائك الذين يأبون الاعتراف بأنهم يخضعون لها ، بل و يمارسونها ) .
لهذا ، فتأثير السلطة الرمزية يكون  أعمق و أخطر،  لسبب بسيط ، يتمثل في كونه يستهدف أساسا البنية النفسية و الذهنية للمتلقين لها ، و بالتالي فهي – أي السلطة الرمزية – تمارس فعلها العميق ، و تخطط من أجل فرض و تحقيق الأهداف المرسومة و المتوخاة ، و إنتاج الأدوات و الآليات و المعايير المناسبة و الناجعة ، لتثبيت و خلق واقع وضع إنساني مرغوب فيه و مخطط له ، و تمارس سلطة الرمز كل هذه الأعمال بطريقة منظمة و بنائية ، و تحت غطاء الخفاء و الاختفاء ، وراء حجاب أقنعة المألوف العادي ، و أنظمة التقليد و القانون و الخطابات الشائعة بين الناس .

2-    حول تأسيس مغاير لعلاقة السلطة بمفاهيم أخرى
1-    3 الحقل و اللعب و علاقتهما بالسلطة
إن اعتماد مفهوم الحقل ، في التحليل السوسيولوجي عند بورديو ، هو بمثابة تقنية إجرائية دقيقة و أساسية ، للتفكير بصيغة العلاقات ، أي التفكير على نحو علاقي و جدلى ، بدل التفكير بالطريقة البنيوية الجاهزة و الضيقة الأفق ، كما كانت سائدة و مهيمنة ، في بداية انشغال بورديو بموضوع السلطة الرمزية ( عصر انفجار الفكر البنيوي في أوروبا ) ، لهذا كانت أبحاثه المعرفية و العلمية عامة ، محاولة منه لتصحيح مسار فكري و فلسفي  اقتنع به ، و مارسه  بنقد و هدم الفكر السائد ، و تأسيس الفكر الفعال و البديل .
يتشكل الحقل ، حسب بورديو ، من جملة علاقات موضوعية ، القائمة بين مجموعة من الأوضاع ، التي تحدد في وجودها بمحتليها ، و هؤلاء المحتلون لتلك الأوضاع ، إما أن يكونوا فاعلين أو مؤسسات ، حسب موقعهم الحالي أو المحتمل ، في بنية توزيع مختلف أنواع السلطة ( الرأسمال ) التي يتطلب امتلاكها بلوغ الأرباح الخاصة ، و هي شرط أساسي و مهم لتحقيق لعب متواز بين القوى الفاعلة في الحقل ، و في الآن ذاته ، بواسطة علاقتهم الموضوعية بالأوضاع الأخرى ( سيطرة ، تبعية ، تطابق ..إلخ ) .

كما يرتبط مفهوم الحقل ، بمفهوم الرأسمال ارتباطا وثيقا ، من خلال التأكيد على أبعاده الثقافية و الاقتصادية ، كقوة لها سلطة فعالة رمزية للقدرة على السيطرة على فضاء اللعب ، في الحقل المعني ، و الذي من الطبيعي أن يشهد بدوره ، حركية داخلية مهمة و اشتغالا ديناميا محكما ، سيؤدي فيما بعد ، إلى نشوء نزاعات و التي ستتراكم و تختمر، لتنفجر في المرحلة الموالية ، على شكل صراعات بين هذه القوى الفاعلة داخل حقل اللعب ( سواء كان لعبا طبيعيا أو سياسيا ، أو اجتماعيا أو فكريا أو دينيا أو ثقافيا أو حضاريا …إلخ ) ، و ذلك بهدف الدفاع عن المكتسبات السابقة للقوى المتصارعة و الاحتفاظ عليها قدر الإمكان ، أو تحويل تشكل تلك القوى لصياغة خريطة جديدة ، تتناسب و وضع اللعب الجديد .
و لكي تتضح ملامح دلالة مفهوم الحقل ، كما يتصوره بورديو ، و يعمل به في تحاليله الاجتماعية ، يمكننا تقديم مثال عن حقل السلطة ، و هو المثال الذي كثيرا ما يتشهد به في كتاباته النظرية تقريبا لهذا المفهوم . فما المقصود بحقل السلطة عند كاتبنا و ما هي مميزاته ؟
* إنه حقل قوى محددة ، في بنيته ، بحالة علاقة القوة بين أشكال من السلطة أو أنواع مختلفة من الرأسمال .
* هو حقل صراعات من أجل السلطة و السيطرة و الهيمنة بين مالكي سلطات متباينة .
* إنه فضاء للعب ، يتواجه فيه فاعلون و مؤسسات ، يشتركون في امتلاك كم معين من الرأسمال الخاص ( ثقافي ، اقتصادي ..) ، و الغاية من تلك المواجهة ، هي تحقيق الرغبة في احتلال أوضاع مسيطرة في حقولهم الخاصة و العمل على تحريرها ( الحقل الاقتصادي ، و حقل الإدارة العليا للدولة ، الحقل الأكاديمي ، الحقل الفكري ) ، كما تهدف تلك المواجهة ، إلى الاحتفاظ بعلاقة القوة تلك أو محاولة تحويلها .
* الهدف من صراع القوى السابق هو فرض مبدأ السيطرة ( سيطرة المسيطر ) ، الذي يمكن أن يصل في أية لحظة إلى حالة من التوازن ، ليتمكن بالتالي من اقتسام السلط  فيما بينه و بين المتنازع الآخر ، أي تقسيم عمل السيطرة .
* هو أيضا صراع و نزاع من أجل فرض مبدأ الشرعنة ( المشروعية ) ، أي إضفاء المشروعية و المصداقية ، على وضعية السيطرة المنفذة، إلى جانب الحفاظ على نمط إعادة الإنتاج المشروع ، لأسس السيطرة المحققة .

و نشير الآن إلى أهم أنواع المجابهات و الصراعات و الأشكال التي يمكن أن تتخذها :
أ –  مواجهات واقعية ( حروب القصر )
ب- مواجهات مسلحة ( بين السلطات الزمنية و السلطات الروحية )
ج – مواجهات رمزية ( صراعات فكرية ) .

2- 3 حول علاقة نظرية الأنساق بنظرية الحقول
إن مفهوم الحقل عند بورديو ، يعمل على استبعاد كليا الطابع الآلي ، الذي يتميز به مفهوم الجهاز ، و تبعا لذلك يكون قد استبعد النظرية الوظيفية التي سبق أن انتقدها في العديد من كتاباته ، و بشكل يكاد يكون أحيانا قاسيا و عنيفا ، و ازداد أكثر قربا و التحاما بالتاريخ و الفهم الجدلي للمجتمع . بالإضافة إلى أن الحقول ، كما هو واضح من خلال الفقرة السابقة ، لا تقوم على أجزاء أو مكونات ، بل هي تبدو فرعية ، لها منطقها الداخلي الخاص ، و انتظاماتها الخاصة . لهذا يرى بورديو ، و هو رأي كثيرا ما أورده و أكد عليه في العديد من كتاباته ، أن الحقل هو لعب أعقد بكثير من كل الألعاب ، التي يمكن أن يتخيلها المرء .

4 – تحليل و دراسة حقل معين من حيث الخصائص و المراحل
يميز بورديو بين ثلاثة لحظات أساسية لدراسة و تحليل حقل من الحقول ، وهي :
1 – 4 لحظة تحليل وضع الحقل إزاء حقل السلطة
إن الحقل متضمن دائما ، بجميع علاقاته الموضوعية و الصراعية ، داخل حقل أوسع منه ، هو حقل السلطة . فالحقل الأدبي مثلا في المغرب متضمن في حقل السلطة ، بمعنى أن كل الكتاب و المثقفين بشكل عام ، هم فئة من شرائح المجتمع المغربي ، التي تنتمي إلى الشق المهيمن ( بفتح الميم ) عليه من طرف الطبقة المسيطرة .

2 – 4 لحظة تحديد البنية الموضوعية ، للعلاقات بين الأوضاع المحتلة ، من لدن الفاعلين أو المؤسسات ، الذين يتنافسون و يتصارعون داخل ذلك الحقل ، من أجل فرض السلطة ، و الحفاظ على السيطرة .
3 – 4 لحظة تحليل سموت ( استعدادات ) الفاعلين ، التي اكتسبوها في إطار تواجدهم ، ضمن شروط الحقل المعني الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي و السياسي .
إن  المؤلف الذي لا يراعي ، أثناء تحليله لحقل معين ، المراحل و اللحظات التحليلية السابقة ، و بنفس الأولوية الترتيبية ، لن يكون معنى للتحليل الذي أنجزه ، عند بورديو ، و لا يسمح له أن يزعم أنه مارس تحليلا يذكر ، أو درس موضوعه الدرس المنتظر منه ، و بالتالي لا يستحق أن يكون مؤلفا ، حسب بورديو دائما ، لأن هذا الأخير ( المؤلف) ينبغي عنده أن يكون ذاتا محللة فاعلة ، على النحو العلمي الاجتماعي ، كما حدده أعلاه ، و أن المهم في التحليل الاجتماعي الخلاق ، ليس عرض الإشكالات و وصف البنيات و تقديم المعلومات ، رغم الأهمية النسبية لهذا الجانب من المعرفة ، و إنما المهم و الأساس عند بورديو هو البحث و التنقيب في أسئلة الحقل ، و دراسة التفاعلات فيه ، و إثارة  أكبر ما يمكن من إشكالاته ، و بالتالي يكون بذلك ، قد وصل إلى  شط الأستاذية .

رأي واحد حول “نظرية السلطة الرمزية عند بيير بورديو”

  1. حقيقةييار اعطى مفهوم حديد عن العنف الرمري ومفاهيم اخرى الهابيتوس واعادة الانتاح لكن محردتسخيص لواقع حقيقي لم ولن يعطي الحلول كباقي المفكرين القد عاس في الحرائر اثناء الثورة لم يحررمقالا لاطهار الحقيقة وهومن نادى ونتقداللبيرالية المتوحسة

التعليقات مغلقة.