ملتقى دولي بوهران حول أسماء الأعلام بالمغرب العربي

تحتضن ولاية وهران من 21 إلى 23 نوفمبر، ملتقى دولي حول ”أسماء الأعلام المغاربية للإنسان والسكن والتضاريس والماء”، الهدف منه دراسة استعمالات الأسماء بالمغرب العربي خاصة أسماء الأماكن وكذا الأشخاص.  وستتمحور مناقشات هذا الملتقى العلمي المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية حول العلاقة القائمة بين أصل أسماء الإنسان بالمغرب العربي وبيئته والتسمية بالألفاظ الخاصة بالأماكن والمعتقدات والعبادات والمجموعات والنسب أي بكافة أشكال التعبير ذات الصلة بأسماء الأعلام.

وترتبط هذه الأسماء المميزة بخصوصياتها وتكاملها بمختلف أصناف دراسات أصل أسماء الأعلام كتلك الخاصة بمجاري المياه والجبال والأشخاص والأنساب والآباء والألقاب والأسماء المستعارة وفق نفس المصدر. ويعتبر المنظمون أن منطقة مثل المغرب العربي بما تتميز به من موقع جغرافي قد عرفت العديد من التيارات الحضارية، لذا فهي تشكل ميدانا خصبا لدراسة تكوين أصل الأعلام والخصوصيات اللغوية وما بين اللغات الناجمة عن التواصل بين الشعوب والثقافات. وسيجمع هذا اللقاء باحثين مختصين في اللغة وعلم الاجتماع والتاريخ والأنثروبولوجيا والعلوم القانونية من عدة جامعات من الوطن وفرنسا وإيطاليا وتونس وإسبانيا والمغرب.

وسيناقش المشاركون العديد من المواضيع مثل ”تاريخ أصل أسماء الأعلام المغاربية بين التحديات والاديولوجية” و”دراسة أسماء الأعلام المغاربية بين الأنثروبولوجيا وعلم السلالات” و”أسماء الأشخاص والأماكن: تحليل لغوي” و”التمثلات الرمزية في دراسة أسماء الأعلام المغاربية”.

ق.ث

يومية الفجر الجزائرية

2010.11.10