مصطلح الموضة  Fashion

مصطلح الموضة  Fashion

هي السلوك الممتثل للأفكار السلوكية السائدة في مجتمع الطبقة العليا. ويرتبط مصطلح موضة عادة بتنوع طرز الزي، إلا أنه – كما أوضح كروبر Kroeber – «ليس هناك ميدان من ميادين الثقافة لا يخضع لبعض تغيرات الموضة».

وتبدو أهمية مفهوم الموضة من حيث علاقته بالعادة الاجتماعية. فيقول سابير Sapir: يمكن التمييز بين العادات الاجتماعية ذات الأمد الطويل، والعادات الاجتماعية ذات الأمد القصير التي تعرف عادة باسم موضات. وتبدأ الموضة عادة بواسطة فرد معين و جماعة معينة من الأفراد. وفي حالة ما إذا استمرت هذه الموضات فترة كافية بحيث يبدو من غير المهم استرجاع أصل هذا النمط السلوكي أو مكانه الأصلي، فإنها تصبح عادات اجتماعية. فلبس قبعة عبارة عن عادة اجتماعية، أما لبس نوع معين من القبعات فهو موضة تخضع للتغير السريع نسبيًا… فلا يجوز أن تعد الموضات إضافات للعادة الاجتماعية، وإنما تنويعات تجريبية للموضوعات الأساسية للعادة الاجتماعية». وهذا كلام واضح، ولكن لدى كروبر بعض الكلمات الحكيمة التي يقولها في هذا الصدد: «من الصعب تحديد أين تنتهي الموضة وأين تبدأ العادة الاجتماعية أو الأسلوب الفني. ذلك أن كلا من العادة الاجتماعية والأسلوب الفني يخضعان للتغيير أيضًا.  ويمكن لأحد المعايير تفسير الموضة بأنها تغير من أجل التغير في حد ذاته، في حين أن الأسلوب والعادة الاجتماعية يتغيران تحت ضغط تطورات داخلية أو ظروف خارجية. ولكن المفاهيم ما زالت تتوارد ولا يمكن التمييز الأكيد إلا في نهاية المطاف».

وأخيرًا يصف قايس Weiss الموضة بأنها «كالعادة Brauch (تساوي هنا كلاً من العادة الاجتماعية custom والتقليد usage) عبارة عن سلوك ذي ارتباط جماعي، ولكنها – على خلاف العادة الاجتماعية المرتبطة بالمجتمع – جماهيرية في طبيعتها… فالمقابلة بين الموضة العارضة والعادة المستقرة كالمقابلة بين الحشد والمجتمع المحلي Gemeinschaft اللذين يصدران عنهما».

ويلاحظ أيضًا أن «الموضة تفتقر إلى التراث على خلاف العادة الاجتماعية».

 

مراجع

Kroeber 1948; Kroeber & Richardson 1940; Sapir 1931; Weiss 1946 .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.