مجلة الثقافة الشعبية – العدد السادس عشر

مجلة الثقافة الشعبية – العدد السادس عشر

لتحميل العدد أنقر فوق صورة الغلاف أو أنقر هنا

إذا واجهت مشكلة في تحميل العدد أنقر هنا

حفل العدد السادس عشر من مجلة «الثقافة الشعبية» الفصلية العلمية المتخصصة، بالعديد من الموضوعات الثقافية الشعبية حيث احتل غلاف العدد على صورة من الصناعات التقليدية في مملكة البحرين بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للتميز الثقافي 2012.
وزينت صفحات المجلة التي يرأس تحريرها علي عبد الله خليفة بالعديد من الصور التراثية التي تجمع بين الثقافة الشعبية والتقليدية والموسيقى ذات الطابع الشعبي ، حيث بين الكاتب علي القزي قيم الشباب في عالم متغير بينما سلط الكاتي علي الضوء على العمل الميداني بين النظرية والتجربة، وكتب حسن الشامي عن السمؤل بن عاديا وبين الكاتب عماد بن صولة الاصول والبدايات في السردية الشفوية في الدول العربية.
وعن العادات والتقاليد اوضحت الكاتبة فوزية الصالح القيمة العلمية للنباتات الطبية من الموروث الشعبي الى بناء الحضارة الانسانية والكاتب محمد الموري كتب عن تقاليد الزواج في الجزيرة السورية ، فيما كتبت مريم بشيش عن صناعات الطعام التقليدي في احدى القرى السورية.
اما في موضوع الموسيقى والاداء الحركي فكتبت الباحث فتحي زغندة عن الاناشي الصوفية والموسيقى الدنيوية في تونس بين الائتلاف والاختلاف . فيما كتبت سميرة الشنو عن جماليات الزخرفة الشعبية الخليجية، والباحثة علال ركوك عن فضاء الحمام المغربي .
اما في مجال جديد النشر فقد اوردت المجلة كتابا جديدا عن التغيير والياته في موروثاتنا الشعبية ، وكتاب إطلالة على دراسات المركز الوطني الجزائري واخيرا اصداء عن الثقافة الشعبية هوية التعدد للكاتب محمد جودت

 

رأي واحد حول “مجلة الثقافة الشعبية – العدد السادس عشر”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.