كتاب المقدس الإسلامي

أنقر على الصورة لتحميل الكتاب

الكتاب: المقدس الإسلامي

المؤلف: نورالدين الزاهي

الناشر: دار توبقال للنشر –  المغرب

 

على درب السؤال العميق يواصل الأستاذ نور الدين الزاهي محاورة المسكوت عنه في المشهد المجتمعي ، و بذات النفس العلمي، الذي أهدانا بواسطته قبلا ” الفلسفة و اليومي ” و ” الزاوية و الحزب ” و ثلة من المقالات و الدراسات الرصينة ، على الدرب إياه ، يستمر الزاهي في الاشتغال على الملتهب من الأسئلة و القضايا .

كتاب ” المقدس الإسلامي ” الذي نزل إلى رفوف المكتبات و الأكشاك أخيرا ، يعد خطوة معرفية متقدمة في مسيرة هذا الباحث ،و التي يؤكد من خلالها انشغاله الأنثروبولوجي الجاد بالرمز و الطقس و ما إلى ذلك من التيمات التي يؤسسها المقدس و يتأسس عليه ،” فوجود المقدس يتوقف على المقدرة الإنسانية في العطاء الرمزي ” كما أن هذا ” المقدس ينتمي إلى جهة الرمزي ، و بفضل هذا الانتماء تتهيكل تعبيريته بالصور و الرموز المتجذرة في عمق المتخيل الجمعي “.

الباحث نور الدين الزاهي يدعونا في هذا الكتاب الصادر أخيرا عن دار توبقال للنشر إلى ثلاثة فصول غنية ، يتطرق في أولها للمقدس و الدنيوي عبر تفكيك أسئلة المقدس و محاولة ضبطه مفهوميا ، و إبراز طبيعته في الثقافة العربية الإسلامية ، لينتقل في ذات الفصل أيضا إلى التفكير مليا في قدسية المجال و مجالية المقدس . الفصل الثاني من الكتاب خصصه الباحث نور الدين الزاهي للطقوسي و الرمزي ، و قد انفتح فيه على البعد الرمزي للنص الطقوسي باعتماد آلية التأمل في مواسم مغربية ، ليغوص مجددا في رمزية طقس العيساوي الحنايشي و رمزية النفخ و المتخيل الرمزي في ليلة كناوية . في الفصل الثالث و الأخير يتطرق الباحث للتضحية و العنف ، مسائلا العنف الأضحوي و المتخيل الديني اتصالا بهذا العنف ، منتقلا من العنف القدسي إلى العنف السياسي ، فالتضحية و التأويل. من أجواء هذا الكتاب نقرأ ” داخل فضاءات الموسم أو الليلة الكناوية الممتلئة بالمعنى إلى حدود اللامعنى على المرء أن يفتح جميع عيونه الجسدية لرؤية السطح العميق لنشوة الحركة ، و وجد الصمت و سيلان النفس

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.