كتاب “الصراع القبلي والسياسي”

كتاب يكشف أسرار التغلغل الإسرائيلي بمجتمعات حوض النيل

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان “الصراع القبلي والسياسي في مجتمعات حوض النيل”، تأليف دكتور عبدالعزيز راغب شاهين، يتناول الصراعات القبلية في أفريقيا، ويتضمن الكتاب دراسة أنثروبولجية تحليلية للتغلغل الإسرائيلي في إفريقيا والأمن القومي المصري.
يقدم الكتاب تحليلا أنثروبولوجيا للاتجاهات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسة الصراع في المجتمعات الإفريقية، ويشتمل على مجموعة من الدراسات المتخصصة في الأنثروبولوجيا السياسية لنماذج مجتمعات افريقية متنوعة لفهم قضايا الصراع الإثني والسياسي ومحدداته الأساسية في القارة السمراء، وخاصة في مجتمعات حوض النيل كما يسهم في إثراء الفكر الاجتماعي والأنثروبولوجى النظري والتطبيقي.
ويتكون الكتاب من ستة فصول، يقدم الفصل الأول دراسة تحليلية للاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة الصراع في المجتمعات التقليدية والحديثة، ولقد تعددت هذه الاتجاهات النظرية فمنها ما يؤكد على الجوانب البنائية الوظيفية، ومنها مايؤكد على الجوانب التعددية، والآخر الذى يؤكد على دور التحديث والتنمية والقوة، والصراع الإثني العرقي.
ويتناول الفصل الثاني بالدراسة التحليلية الاتجاهات المنهجية الحديثة في دراسة الصراع والمتمثلة في الاتجاه السوسيولوجي والمتعدد الأبعاد والاتجاه المنهجي البنائي الوظيفي، والاتجاه المنهجي البنائي الاجتماعي النفسي.
أما الفصل الثالث فيحتوى على الدراسة التحليلية الأنثروبولوجية للصراع الإثني في بعض مجتمعات حوض النيل، والفصل الرابع ينصب على دراسة الصراع العرقي في إقليم دارفور بالسودان، ويشتمل الفصل الخامس على الدراسة الأنثروبولوجية التحليلية عن القبلية والصراع على السلطة في راوندا وبورندي، أما الفصل السادس فيتضمن الدراسة ألأنثروبوجية التحليلية للتغلغل الإسرائيلى في إفريقيا والأمن القومي المصري.
وينصب الهدف ألأساسي لهذا الكتاب على أن إنهاء حالة الصراع في إفريقيا، تتطلب تكامل أبعاد المجتمع الإثنية، والثقافية، والسياسية والإقليمية والاقتصادية والاجتماعية.

5 رأي حول “كتاب “الصراع القبلي والسياسي””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.