كتاب الشبك في العراق:دراسة انثروبولوجية

 

Résultat de recherche d'images pour "‫الشبك في العراق.. دراسة انثروبولوجية‬‎"

 

كتاب الشبك في العراق:دراسة انثروبولوجية

صالح شبيب محمد الدليمي

صدر عن مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية كتاب (الشبك في العراق.. دراســــة انثروبولوجية للدكتور صالح شبيب محمد الدليمي). ويعد هذا الكتاب الدراسة الاكاديمية الاولى من نوعها التي تتناول الشبك كجماعة اثنية لها اصولها القومية ولغتها الخاصة، منضـــــــماً الى (سلسلة دراسات الاقليات في العراق).
صدرت العديد من الدراسات عن الشبك اثارت من الآراء ما كان بعيداً عن نزوع الدراسة الحقلية (الميدانية) الى دراسة المجتمع عن قرب، كما نشرت كتابات حديثة بعد عام 2003 مثل كتاب القاضي زهير كاظم عبود (الشبك في العراق)، وكتاب احمد شوكت (الشبك ـ دراسة تاريخية اجتماعية في اصولهم ولغتهم وموطنهم)، وغيرها، حاولت تجاوز التنميط السابق للشبك.
الا ان هذا الكتاب (الشبك في العـــــــــراق.. دراسة انثروبولوجية) يمثل دراسة علمية اكاديمية تحدد طبيعة المجتمع الشبكي، وتقدم وصفاً علمياً وتفسيراً لأوضاعهم، من خلال رؤية علمية معمقة لأصولهم ولغتهم ومعتقداتهــــــــــم واعرافهم وتقاليدهم، وازالة الغموض والتشويه الذي لحق بهم.
يكشف هذا الكتاب عن طبيعة مجتمع الشبك في ستة فصول بالاضافة الى مدخل ركز على اصل الشبك ولغتهم ومعتقدهم، وقد تطرق بشكل تفصيلي الى النسق الايكولوجي من خلال التطرق الى الموقع والبيئة والمناخ ومصادر المياه والسكان واللغة والبيت والملابس، وطرق المواصلات. وركز في فصل اخر على النسق الاقتصادي، متناولاً حيازة وملكية الارض، وانماط النشاط الاقتصادي، وخصص فصلاً مستقلاً لدراسة النسق القرابي، متناولاً القرابة والاسرة والزواج والعادات والتقاليــــــــــــد والختان، والموت. وتناول فصل اخر النسق السياسي الذي تضمن القانون العشائري (العرفي) والادارة والحكومة. واحتوى الفصل الاخير على تحليل مظاهر التغير الاجتماعي.
يعد نشر الكتاب بصيغته الحالية مثالاً على تعاون مثمر بين مؤسسات هادفة للدفاع عن التنوع مثل مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية ومجلس الاقليات العــــــــــــــــراقية، وبرعــــــــــــــــاية من دار الرافدين في بيروت ومركز هيما للــــــــــــدراسات في بغداد.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.