كتاب السلفية الجهادية في تونس: الواقع والمآلات

السلفية الجهادية في تونس

الكتاب: السلفية الجهادية في تونس: الواقع والمآلات

تحرير وتقديم: د. محمّد الحاج سالم

الناشر: المعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجيّة

سنة النشر: ديسمبر 2014

عدد الصفحات: 407 صفحة

بقيام الثورة في تونس، انهارت الوصاية الدينية للدّولة على المجتمع وضمائر التونسيّين، وبرزت ثقافات دينيّة جديدة تعبّر من خلالها فئات من المجتمع على مقاربات أخرى للمشغل الديني وقضاياه. وفي خضمّ انفجار المكبوت الدّيني وانفلاته، تطوّرت في السياق التونسي، وهو سياق غير مستقلّ عن السياقات الإقليميّة والدوليّة، أشكال تنظّم ديني خارج كلّ رقابة، أهمّها ما اصطلح على تسميته ظاهرة السلفيّة الجهاديّة.

ويأتي هذا الكتاب، وهو حصيلة أعمال وحدة البحث حول السلفيّة الجهاديّة بالمعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجيّة من منظورات علميّة مختلفة دامت لسنة ونصف، وبدأت بإنشاء قاعدة معلومات حول التيّار السلفي الجهادي وتجميع أدبيّاته بغية استكشاف إطاره الفكري ونسغه الإيديولوجي، قبل المرور إلى مرحلة البحث الميداني للتعرّف على الظاهرة في سياقاتها التونسيّة المخصوصة وتجلية مختلف مظاهرها الدينيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والسياسيّة والنفسيّة. وقد بيّنت النتائج أنّ تجلّي الخطاب السلفي في إيديولوجيا تعتنقها جماعات منظّمة ذات توجّه دعوي سياسي وتأخذ صورة حركات اجتماعيّة هو تطوّر حديث نسبيّاً في تاريخ الإسلام وفي تاريخ المدرسة السلفيّة ذاتها، بما يجعلها تختلف عن حركات الإسلام السياسي التقليديّة، فهي متعدّدة وسريعة التكاثر وغير مستقرّة وغير منتظمة هرميّاً، وهو ما يعكس تشظّي مرجعيّاتها بين المحلّي والإقليمي والعالمي. وبذلك نكون أمام ظاهرة جديدة تحدوها إرادة تغيير الآخر القريب (المجتمع) والآخر البعيد (الغرب) وينطلق موقفها من مجرّد المعارضة على مستوى الخطاب ليمرّ غالباً إلى الاحتجاج إن لم يتجاوزه إلى العنف المادي الفجّ.

من هنا، فقد ركّز هذا العمل على قراءة مسيرة التيّار السلفي الجهادي في تونس في مختلف سياقاته وعلاقته بالإرهاب للتساؤل حول مآلاته بين الانتظام والتوحّش (تجربة أنصار الشريعة)، ومدى تأثّره بحدث الثورة من حيث بروز توجّهات جديدة داخله بما قد يغيّر في وزنه ودوره على الساحة التونسيّة مستقبلاً. وفي هذا الإطار، تمّت قراءة موقع تونس في خطّة الجهاد العالمي المعتمدة تأسيس الخلافة من رحم الفوضى العارمة (نظريّة التوحّش)، ومدى اعتماد هذه الاستراتيجيّة من قبل التنظيمات الجهاديّة التونسيّة، وذلك من خلال استكشاف معيش أفرادها اليومي داخل «الفضاءات الهامشيّة» التي تعاني من الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وتنتشر فيها مظاهر الانحراف والجريمة والاقتصاد اللاشكلي، ومحاولة فهم كيفيّة تحوّلها إلى «فضاءات احتجاجيّة» تتخلّق في رحمها الهويّة الرّافضة التي يقوم عليها ويبشّر بها التيّار السلفي الجهادي الذي يبدو أنّ ضغوطات الواقع وضرورات التأقلم قد تؤدّي به إلى التطوّر إمّا باتّجاه القيام بمراجعات بما ينأى به عن العنف أو تعميق المفاصلة مع حاضنته الشعبيّة.

 

رأي واحد حول “كتاب السلفية الجهادية في تونس: الواقع والمآلات”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.