كتاب: “البحرين.. المجتمع والثقافة”

كتاب: “البحرين.. المجتمع والثقافة”

المؤلف: عبدلله عبد الرحمان يتيم

صدر مؤخرا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر مؤلف جديد للأكاديمي البحريني الدكتور عبد الله عبد الرحمن يتيم بعنوان «البحرين.. المجتمع والثقافة» أكتوبر (تشرين الأول) 2016. والكتاب يضم بين دفتيه عددا من الدراسات التي عمل من خلالها المؤلف على المعالجة والتحليل الأنثروبولوجي للبنية الاجتماعية، ولمسار التحولات التاريخية التي مرت بها بنية وثقافة المجتمع البحريني.

وقد استند مؤلف كتاب: “البحرين.. المجتمع والثقافة” في معالجاته وتحليلاته على أعماله الحقلية الإثنوغرافية المباشرة خلال العشرين عاما الماضية، فقد مكنته تلك التجربة الأنثروبولوجية، برأيه، من معالجة ورصد مباشر لبعض من تلك التحولات والمخاضات التي مر بها المجتمع البحريني، ولعل الدراسة الواردة في الفصل السابع حول الدين والهوية والمواطنة، تعكس في بعضٍ من جوانبها نتاج تلك التجربة.
كما توزعت نتائج أعماله الحقلية، المتضمنة المعالجات والمقاربات الأنثروبولوجية لجوانب من تلك البنية الاجتماعية، بين العمل الحقلي المباشر من جهة، والاستفادة مما أتاحه له عمله الإداري اليومي في الإشراف على تنفيذ السياسات والبرامج الحكومية في البحرين في مجال الحفاظ على التراث والهوية الوطنية في العقود الأخيرة من القرن العشرين، وكذلك تنفيذ خطط رعاية الإبداع الثقافي في مجال الموسيقى والغناء الشعبي، من جهة، والفنون الإبداعية في الثقافة الرفيعة من جهة أخرى
أما البعد الآخر لطبيعة الدراسات المنشورة في كتاب: “البحرين.. المجتمع والثقافة”، فقد عمل المؤلف من خلالها على تقديم قراءة أنثروبولوجية نقدية لبعض الدراسات التي تناولت المجتمع والثقافة في البحرين، وقد تمت تلك القراءة النقدية بالعودة إلى مدوناته وملاحظاته الإثنوغرافية وإلى التراث الفكري والنظري الأنثروبولوجي، حيث مكنته تلك المنهجية، برأيه، من تقديم قراءة مغايرة لتلك الدراسات التي تناولت جوانب اجتماعية وثقافية وتاريخية متفرقة من المجتمع البحريني.
ويعمل الدكتور يتيم باحثا أكاديميا في مركز دراسات البحرين وأستاذا للأنثروبولوجيا بجامعة البحرين، وقد سبق أيضا للمؤسسة العربية للدراسات والنشر أن أصدرت له مؤلفا آخر بعنوان «دفاتر أنثروبولوجية».
يقع الكتاب في 342 صفحة من القطع الكبير.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.