كتاب «أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث»

لتحميل الكتاب أنقر هنا

كتاب «أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث»

 

كثيرون هم الذين يضعون للتواصل تعريفات وتصنيفات.. منهم من يتساءل عن طبيعته وعن آليّاته، ومنهم من يريد معرفةَ ما ليس تواصلا… إلخ، ولكنّ قلّةً منهم ينزلون، بعد وضع البناء النظري وصياغته، إلى الميدان وإلى مجالات الحياة في المجتمع لِيُعاينوا عملية التواصل كما تمارَس في شكل أفعال.

رهانُ هذا الكتاب -على وجه التحديد- هو أن نتعلّم كيف ننظر إلى التواصل في مستوى ممارساته وفي حياة الناس اليوميّة.

كيف يتولّد النظام الاجتماعي في الحياة اليوميّة عن طريق تطبيق قواعد تواصلية يعرفها الجميعُ؟

هذا الكتاب يحاول الإجابة عن هذا السؤال الذي لا تزال العلوم الاجتماعيّة تعاني منه منذ زمنٍ طويل.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب وجميع إصدارات نقل المعارف متوافرة لدى متجر الهدايا بمتحف البحرين الوطني، والمكتبة الوطنية، ومكتبة الأيام. ويُعد كتاب «أنثروبولوجيا التواصل.. من النظرية إلى ميدان البحث» الإصدار الرابع والعشرين لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار، وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة الآتية:

«تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة» لسايمن بلاكبرن، و«لغات الفردوس» للمؤرخ موريس أولندر، و«هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن» للكاتب بول فاين، و«التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة» لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، و«الزمن أطلالا» لعالم الأنثروبولوجيا مارك أوجيه، و«أصول الفكر الإغريقي» للمؤرخ جان بيير فرنان، و«الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز» للباحثة كلاريس هيرنشميت، و«نهاية العالم كما نعرفه» لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، و«قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن» لإرنست غومبرتش، و«أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى» لآرثر ميلر، و«محتوى الشكل.. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي» لهايدن وايت، و«منطق الكتابة وتنظيم المجتمع» لجاك غودي، و«تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل» لآسا بريغز وبيتر بُرْك، و«الباب: مقاربة إثنولوجيّة» لباسكال ديبي، و«اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة» لمارك أوجيه، و«عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع؟» لبيير ليفي، و«هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى» لكريستيان غراتالو، و«هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح» لجاك لوغوف، و«قصة الألوان» لمانْليو بروزاتين، و«قصة الخطوط» لمانْليو بروزاتين، و«سوسيولوجيا الاتصال والميديا» لإريك ميغري، و«المستقبل مقدمة وجيزة» لجينيفر م. غيدلي، و«الحب مقدمة وجيزة» لرونالد دي سوزا.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.