ثقافة الإعاقة: دراسة سوسيو أنثروبولوجية على أسر الأطفال المعاقين

ثقافة الإعاقة
دراسة سوسيو أنثروبولوجية على أسر الأطفال المعاقين
بمدينة سوهاج

إعداد
سماح محمد لطفي محمد عبد اللطيف
لنيل درجة الدكتوراه في الآداب ” علم الاجتماع ”

إشراف
الأستاذ الدكتور عبد الرحيم محمود أحمد تمام أبو كريشة
أستاذ علم الاجتماع بكلية الخدمة الاجتماعية بأسوان

دكتورة سلوى محمد المهدي أحمد
مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب بقنا
1428هـ -2007م

دراسة سوسيو أنثروبولوجية على أسر الأطفال المعاقين

لتحميل الدراسة اضغط على الملف الصورة

الفهرس:

مقدمة الدراسة
الفصل الأول :  الإجراءات المنهجية للدراسة
تمهيد
أولاً   : مشكلة الدراسة
ثانياً   : أسباب اختيار مشكلة الدراسة
ثالثاً   : أهداف الدراسة
رابعا  : أهمية الدراسة
خامسا  :  تساؤلات الدراسة
سادساً  :  مناهج الدراسة
سابعاً   :  أدوات الدراسة
ثامناً    :  التوجه النظري للدراسة
النظرية الوظيفية
الدراسات الوظيفية للثقافة
المبادئ النظرية المستخدمة في التحليل الوظيفي
تاسعا   :   مجالات الدراسة
عاشرا  :  مفاهيم الدراسة
حادي عشر :  عينة الدراسة
ثاني عشر : وصف مجتمع الدراسة
ثالث عشر : نوع و انتماءات الدراسة
رابع عشر : الصعوبات التي واجهت الباحثة وكيفية التغلب عليها

الفصل الثاني :
المفهومات النظرية الواردة في الدراسة
تمهيد
أولا: مفهوم المرض
المفاهيم البيولوجية للمرض
المفاهيم الثقافية للمرض
–    ثانياً: مفهوم الإعاقة العقلية
المفهوم البيولوجي للإعاقة العقلية
المفهوم الاجتماعي و الثقافي للإعاقة العقلية
مفهوم الإعاقة من منظور العلوم المختلفة
الفرق بين مفهوم الإعاقة العقلية و ومفهوم المرض العقلي
مفهوم الطفل المعاق والطفل غير العادي
تصنيف المعاقين والمعاقين عقليا
الخصائص العامة للمعاقين عقلياً
أدوار ووظائف المعاقين عقليا
–    ثالثا : مفهوم ثقافة الفقر
–    رابعا :  مفهوم ثقافة المرض
–    خامسا : اقتراح مفهوم إجرائي لثقافة الإعاقة
–    تعقيب

الفصل الثالث :
الاستعراض المرجعي لمجال البحث عربيا وأجنبيا
تمهيد
الدراسات العربية
الدراسات الأجنبية
موقف الدراسة الراهنة من الدراسات السابقة

الفصل الرابع:
المدخل الثقافي لدراسة الإعاقة العقلية
تمهيد……..
أولا : دور علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في مجال دراسة الأمراض والإعاقات المختلفة
دور علم الاجتماع في مجال دراسة الأمراض والإعاقات المختلفة
دور الأنثروبولوجيا في مجال دراسة الأمراض والإعاقات المختلفة…
– ثانيا: المدخل الثقافي في دراسة الإعاقة العقلية
– ثالثا: دور العوامل الثقافية والاجتماعية في حدوث الإعاقة العقلية
دور العوامل الثقافية في حدوث الإعاقة العقلية
دور الخصائص الأسرية في حدوث الإعاقة العقلية
دور العوامل البيئية العضوية في حدوث الإعاقة العقلية
– رابعا : المعتقدات الثقافيةً السائدة حول الإعاقة العقلية..
العوامل الثقافية والاجتماعية المسئولة عن تشكيل المعتقدات الثقافية للإعاقة
المعتقدات الثقافيةً السائدة حول مفهوم الإعاقة العقلية..
المعتقدات الثقافيةً السائدة حول أسباب الإعاقة العقلية….
المتطلبات الوظيفية لدراسة المعتقدات الثقافية لأسباب الإعاقة…
المعتقدات الثقافيةً السائدة حول المعاقين عقليا….
الوظائف السلبية للمعتقدات الثقافية السائدة حول المعاقين عقلياً…
المعتقدات الثقافيةً السائدة حول أساليب علاج الإعاقة العقلية……
العوامل الثقافية المؤثرة على الاختيار العلاجي بين الطب الحديث والعلاج التقليدي.
المعايير الثقافية المحددة لأنماط التفاعل بين أسرة المعاق والمعالج
تعقيب………. ………………..
الفصل الخامس :
خصائص ومشكلات أسر الأطفال المعاقين عقليا
تمهيد……………..
أولاً : خصائص أسر الأطفال المعاقين عقلياً
ثانياً: احتياجات أسر الأطفال المعاقين عقليا
ثالثا :  مشكلات أسر الأطفال المعاقين عقلياً
1 – تعريف المشكلات والضغوط الأسرية
2- مصادر المشكلات الأسرية لأسر الأطفال المعاقين عقليا
أ – مصادر المشكلات الأسرية المتعلقة بخصائص الابن المعاق عقليا
ب- مصادر المشكلات  الأسرية المتعلقة بخصائص الوالدين
– رابعا: المشكلات المختلفة لأسر الأطفال المعاقين عقليا
أ – المشكلات  الاقتصادية لأسر الأطفال المعاقين عقليا..
ب – المشكلات  الاجتماعية لأسر الأطفال المعاقين عقليا
ج – المشكلات الطبية لأسر الأطفال المعاقين عقليا…….
د – المشكلات النفسية لأسر الأطفال المعاقين عقليا
تعقيب………..

الفصل السادس:
أدوار ووظائف المجتمع والأسرة تجاه الأطفال المعاقين عقليا
تمهيد………….
أولاً:  التطور التاريخي لوظائف المجتمع تجاه الأطفال المعاقين عقليا
الوظائف السلبية للمجتمعات القديمة تجاه الأطفال المعاقين عقليا……
الوظائف الإيجابية للمجتمعات الإسلامية تجاه الأطفال المعاقين عقليا…
الوظائف الإيجابية للمجتمعات الحديثة تجاه الأطفال المعاقين عقليا
ثانيا : المتطلبات الوظيفية للنظام الأسري
أدوار ووظائف الأسرة تجاه المرض………..
أدوار ووظائف الأسرة تجاه الأطفال المعاقين عقليا……………….
ثالثا: الوظائف الإيجابية للأسرة تجاه الأطفال المعاقين عقليا
رابعا: الوظائف السلبية للأسرة تجاه الأطفال المعاقين عقليا
تعقيب……………….

الفصل السابع:
عرض وتفسير لجداول عينة الدراسة وتحليل سوسيولوجي لها……
أولا   : الخصائص العامة لعينة الدراسة ودورها في حدوث الإعاقة العقلية……
ثانيا  : العوامل الثقافية والاجتماعية المؤدية إلى حدوث الإعاقة العقلية…
ثالثا  : المعتقدات الثقافيةً السائدة حول المعاقين عقلياً……….
رابعا  : المعتقدات الثقافيةً السائدة حول أساليب علاج الإعاقة العقلية……
خامسا : أدوار ووظائف أسر الأطفال المعاقين عقليا…….
سادسا : المشكلات الاقتصادية لأسر المعاقين عقليا………..
سابعا  :  المشكلات الاجتماعية لأسر المعاقين عقليا
ثامنا   : الاحتياجات المختلفة لأسر المعاقين عقليا. …………
تاسعا  :  الحقوق الإنسانية لفئة المعاقين عقليا……..

الفصل الثامن:
عرض وتفسير لحالات دراسة الحالة وتحليل سوسيولوجي لها…….
أولا : تقارير دراسة الحالة…………
ثانيا : تحليل حالات الدراسة تحليلا سوسيولوجيا فى ضوء مناقشة تساؤلات الدراسة
الفصل التاسع:  نتائج وتوصيات الدراسة ………………
نتائج تحليل جداول عينة الدراسة …………………..
نتائج تحليل حالات الدراسة………..
دراسة تحليلية مقارنة بين نتائج دراسة الحالة وجداول عينة…….
توصيات الدراسة
مراجع الدراسة
أولا : المراجع العربية………….
ثانيا : المراجع الأجنبية …………
ملاحق الدراسة ………..
الملحق الأول : صحيفة الاستبار
الملحق الثاني : دليل دراسة الحالة………
الملحق الثالث : دليل المقابلة…….
الملحق الرابع : إحصائيات دولية عن الإعاقة
الملحق الخامس : إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
الملحق السادس : بيان إحصائي من مديرية التضامن الاجتماعي
الملحق السابع : بيان إحصائي من مديرية الصحة والسكان.
الملحق الثامن : جمعية تنمية المجتمع ورعاية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
الملحق التاسع : ورشة عمل حول الإعاقة العقلية في مدينة سوهاج
الملحق العاشر: خطابات رسمية.

رأيان حول “ثقافة الإعاقة: دراسة سوسيو أنثروبولوجية على أسر الأطفال المعاقين”

  1. هل التساؤلات في هذه الدراسة أخذت محل الفرضيات لأنه إذا كانت الدراسة حديثة لم يسبق التطرق إليها فإنه يتم الإعتماد على التساؤلات عوض الفرضيات .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.