manam

الكتابالمنامة المدينة العربية: دراسة نقدية أنثروبولوجية،

المؤلف: عبدالله عبدالرحمن يتيم،

الناشر: جامعة البحرين، البحرين، ٢٠١٥.

 

يتناول المؤلف في كتابه «المنامة المدينة العربية: دراسة نقدية أنثروبولوجية» نماذج من الدراسات البريطانية الحديثة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، خاصة التاريخية منها، وفي ضوئه يخضع بعض من أبرز تلك الأعمال مثل «المنامة منذ القرن التاسع عشر» لمؤلفته ناليدا فاكارو، و«التخوم الخليجية للهند البريطانية» لجيمس أونلي، للدراسة والنقد الأنثروبولوجي. إذ يعتبر صدور هذين المؤلفين استمرارا لكتابات جيل سابق من المؤرخيين البريطانيين، كان معظمه من رجالات الحقبة الإمبراطورية للعهد الكولونيالي، عُرفت كتاباتهم بـ «الكتابات الكولونيالية»، أما النموذجين اللذان يتناولهما المؤلف في كتابه هذا، فأنهما يعدان من النماذج العملية لتلك المنتمية لـ «الكتابات المابعد الكولونيالية». يهدف المؤلف في دراسته الحالية لهذين النموذجين إلى تأصيل علاقات التقاطع بين الأنثروبولوجيا والتاريخ من جهة، وإلى إبراز أهمية علاقات التماهي التي يقيمها الأنثروبولوجي، بصفته كاتباً، مع الماضي باعتباره تاريخاً مُعاشاً ومع النصوص التي تعمل على تدوينه وإعادة إنتاجه، من جهة أخرى.

 

عبدالله عبدالرحمن يتيم

أنثروبولوجي وأكاديمي

مركز دراسات البحرين، جامعة البحرين

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بالملحق العربي لجريدة السفير اللبنانية.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>