دعوة لتقديم مداخلات حول الملتقى الدولي:
” راهن المجتمعات المغاربية: رؤى ومقاربات الباحثين الشباب”12583629_10205432345395407_457543274_n
ينظم مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم االجتماعية والإنسانية الجامعة الربيعية الأولى لمركز فاعلون والملتقى الدولي الثاني تحت عنوان: “راهن المجتمعات المغاربية: رؤى ومقاربات الباحثين الشباب” من 20 إلى 25 آذار/مارس 2016 بمدينة المنستير، بتونس.
الديباجة
عرفت المجتمعات المغاربية في العشرية الأخيرة العدد من التغيرات التي مست جميع مناحي الحياة من اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية، وصلت في بعض الأحيان إلى درجة التغير الجذري في بعض معالم تلك المناحي متأثرة في ذلك ومؤثرة بما يحدث في الساحة الدولية عموما والعربية على وجه الخصوص. وهو ما أفرز في السنوات الأخيرة العديد من الظواهر الجديدة القديمة الجديرة بالبحث والدراسة لفهمها ومحاولة التنبؤ بسيرورتها المستقبلية وانعكاساتها على تلك المجتمعات.

فأمام ما يسمى الربيع العربي انطلاقًا من ثورة الياسمين بتونس وما أفرزته من تغيرات جذرية على الساحة التونسية والعربية، واتساع رقعة الصراع المسلح في ليبيا نتيجة انهيار النظام السياسي هناك والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي تعرفها الجزائر على خلفية انهيار أسعار النفط والرهانات الكبيرة التي تواجه الحكومة المغربية، على غرار باقي الدول والشعوب العربية سياسيًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا وحتى ثقافيًا، وما أنتجه كل هذا من تحوالت على مستوى مختلف البنى العميقة لهذه المجتمعات التي تعرف شعوبها في الآونة الأخيرة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بأعداد هائلة لشبابها مفضلين الموت الجماعي في عرض البحر على مواجهة مختلف التحديات التي تعيشها مجتمعاتهم.
وأمام هذا الوضع، يجد الباحث في العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية عمومًا والباحث الشاب، على وجه الخصوص، نفسه مضطرًا لمعالجة هذه الأوضاع والاقتراب منها بالبحث والتحليل وإبداء الرأي والتشخيص واقتراح الحلول كلما أمكن. وهو ما يطمح مركز فاعلون ملامسة بعض جوانبه من خلال هذا الملتقى وفق المحاور التالية:
· المحور الأول: الأوضاع السياسية الراهنة في المجتمعات المغاربية
· المحور الثاني: الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المجتمعات المغاربية
· المحور الثالث: الأوضاع الاجتماعية الراهنة في المجتمعات المغاربية
· المحور الرابع: واقع الجامعات والبحث العلمي في المجتمعات المغاربية
· المحور الخامس: واقع قطاع الثقافة والفنون في المجتمعات المغاربية
· المحور السادس: واقع قطاع الصحافة والإعالم في المجتمعات المغاربية
شروط المشاركة
المشاركة مفتوحة لجميع الأساتذة والباحثين والمفكرين والصحفين وطلبة الدراسات العليا وموظفي القطاعات الحكومية وأعضاء الجمعيات والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني من الدول العربية على أن تتوفر في أعمالهم الشروط التالية:
· أن تكون الأبحاث في أحد محاور الملتقى
· تكتب الأبحاث بالخط العربيTraditional Arabic حجم 16، الهوامش حجم 12، بالخط الأجنبيtimes new roman حجم 14، والهوامش حجم 11
· الالتزام بالأصالة والجدية والشروط العلمية والمنهجية المتبعة أكاديميًا وألا يتجاوز حجم البحث 10 صفحات.
· ألا يكون البحث قد نشر من قبل أو أرسل للمشاركة في ملتقى آخر
· الالتزام بالتواريخ المحددة
· دفع الرسوم في الآجال المحددة
ملاحظة
· عدد الأماكن محدود
· الأولوية في معالجة طلبات المشاركة للمنتسبين إلى المركز
· لكل مشارك الحق في اصطحاب مرافق من غير المشاركة شرط دفع رسوم المشاركة كاملة لشخصين
رسوم الاشتراك
400 دينار تونسي (30000 دج) يحدد تاريخ تسديدها لاحقًا بالنسبة لأصحاب الأعمال المقبولة وتشمل الرسوم مصاريف الإقامة الكاملة لخمسة أيام (يومين للملتقى وثالث أيام أشغال الجامعة الربيعية)، ثلاث ورشات تكوينية في المنهجية، حقيبة الملتقى، برنامج سياحي، رسوم طبع الشهادات، وهدايا تحفيزية لأصحاب المشاركة المميزة.
تواريخ مهمة
· إرسال الملخص ابتداء من 15 كانون الثاني/يناير 2016
· يغلق باب المشاركة فور اكتمال العدد المحدد بـ 50 مشارك
· الاستقبال يوم 20 آذار/مارس 2016
· تاريخ انعقاد الملتقى: 21-22 آذار/مارس 2016
· الورشات التدريبية: باقي الأيام
ترسل الملخصات واستمارة المشاركة إلى البريد الإكتروني للجامعة: univ2.fa3iloon@gmail.com
الرجاء تنزيل إستمارة المشاركة من الرابط الموالي:
 12605317_10205432473758616_6300537043324678129_o

الـمحـرر -

يمين رحايل من الجزائر عيادي نفساني ممارس، باحث في طور الدكتوراه في الأنثروبولوجيا مهتم بالمجتمعات المغاربية المعاصرة والبحث في الهوية الافتراضية والفضاءات الرقمية ومجتمع المعلومات، مؤسس المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، عضو مؤسس لمركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والانسانية ومشرفه العام.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>