العيون المائية بالمغرب نظرة أنثروبولوجية وطبية 

العيون المائية بالمغرب نظرة أنثروبولوجية وطبية 

العيون المائية بالمغرب نظرة أنثروبولوجية وطبية 

عبد اللطيف مجدوب

الماء كمادة للحياة ؛ كان عبر التاريخ البشري ؛ مرادفا في وجوده للخصب والنماء والعيش والاستقرار والأمن .. فأينما وجد الماء وجدت إلى جواره سلالات بشرية عاشت ؛ سواء على مشارف الجبالوالسهول أو محاذية للأودية والأنهار ، وقد أكدت علوم الآثار والحفريات Archaeology & Paleontology للإنسان ؛ في الأزمنة الغابرة ؛ أن هناك حضارات بائدة ازدهرت بالقرب من ضفاف الينابيع والأنهار والأودية ، منها حضارة النيل نسبة إلى عصر الفراعنة ، وحضارات الهلال الخصيب نسبة إلى نهري دجلة والفرات ، والصين القديمة وحضارة وادي السند

فرنسا الاستعمارية والمياه المغربية

كل الرحالة الجغرافيين القدماء ذكروا ؛ في تقييداتهم ؛ عنصر المياه التي اشتهرت بها مناطق مغربية عديدة ، وذهب بعض الجيولوجيين إلى أن بلادا شاسعة بالمغرب كانت مغمورة بالمياه قبل أن تجف وذلك لقرون قبل الميلاد ، وتحتفظ بعض الوثائق التاريخية أن فرنسا ؛ قبل إقدامها على احتلال جهات واسعة من المغرب ؛ كلفت خبيرها شارل دوفوكو Charles de Foucaulde سنة 1883 بإعداد رسم خارطة بالموارد المائية التي يمتلكها المغرب ، بغية استثمارها في مجالات الاستيطان والاقتصاد المتنقل ؛ وقد أثمر مجهوده ؛ في الترحال والتنقيب ، ووقوفه على أطوال ومقاسات الأنهار والعيون في كتاب له ” التعرف على المغرب ” Reconnaissance au Maroc ، ومن ثم جاز لنا القول بأن مدنا وقرى عديدة قامت على ضفاف أو محاذية لأنهار وأودية وينابيع ؛ ظلت عبر أزمنة وأحقاب تاريخية حاملة لأسمائها ، ولو أن جلها نضب أو لم يعد دائم الجريان بفعل التقلبات المناخية التي أصابت المغرب .

عيون المغرب المائية

لا يمكن إحصاء أسماء العيون المائية بالمغرب ، لتعددها وانتشارها سواء داخل أحياء المدن العتيقة كفاس ومكناس ومراكش وتطوان أو طنجىة ..، أو في قراه ومداشره ، حتى إن أحياء كثيرة حملت اسم العيون (جمعا) لشهرتها بتنوع ينابيعها وآبارها وعيونها ؛ منها على سبيل المثال “حومة العيون” ، “وسبع عيون” بفاس وضواحيها ، وتكاد الأحياء العتيقة (الحومات) لهذه الأخيرة تستأثر بأسماء العيون ، حتى إن الوافد لا يكاد يخطو من زقاق إلى آخر حتى يكون على مقربة من نبع مائي أو أكثر ، مما يشير بوضوح إلى أن المنطقة كانت قبلة للمياه الجارية والجوفية والمراعي الخصبة قبل وقوع اختيارها تجمعا عمرانيا من قبل الأدارسة . على أن هناك أسامي لينابيع وعيون ، إما بقصد الاستشفاء والتبرك كعين الله وعين الشفاء وعين العاطي وعين الوالي .. أو نسبة إلى ولي صالح كعين أباينو (أمازيغية) عين والدي القريبة من مدينة اكلميم ، وعين (حامة) مولاي يعقوب ، وعين على الشريف وعين السلطان ، وعين (حامة) سيدي حرازم ، أو أسماء أولياء مثل عين للاحية (أولماس) ، وعين للاينو بطنجة ، وعين للاتاكركوست بأمزميز ضواحي مراكش .

أما العيون التي توظف للسقي وإرواء الحيوانات فنجد ؛ من بينها ؛ عين أسردون ، عين عودة وعين حرودة ، وعين السبع ، وعين الذئاب ، وعين فزوان ، وعيون وادي بوكماز ، وعين شالة ، وعيون تيمولاي ، وعين أكلو ، وعين نمي إمقورن ، وعيون أم الربيع جوار قرية عين لوح ، وعين بومال ن دادس .. وعين تطاوين (تطوان) لكثرة عيونها وينابيعها ، وعين أغبالو ، وعين أدرو ، والعين الكبيرة ، والعين الزرقاء ، وعين الشق ، وعين الشقف بفاس ..

التوظيف العلاجي للعيون المائية وأطباؤنا

تكاد تختص كل عين مائية ؛ لدى الأهالي والسكان المجاورين ؛ بميزة ، في معظمها استشفائية وتبركية ، ترسخ لديهم هذا الاعتقاد عبر شهادات وروايات شفاهية لأشخاص شربوا مياهها فتماثلوا للشفاء أو توهموا تعافيهم ، فكان الواحد منهم يجتاز المسافات الطويلة ليحط رحاله بعين مائية ، ليمكث بالقرب منها أياما ، ومنهم من يقدم القرابين لهذه العين أو تلك توسلا “لأهل العين” ، وما زالت هذه العادة دارجة حتى الآن في العديد من المناطق المغربية . من هذه العيون عين سيدي حرازم وحامة مولاي يعقوب وعين الله بسهل سايس ، وعين فتيل ، وعين ربيعة .

ولا نكاد نعثر على جرد علمي رسمي ولو موجز لأهمية هذه العيون وخصائصها العلاجية ، وكل ما يتوفر عنها ؛ بهذا الخصوص ؛ لا يعدو شائعات وأقوالا دارجة كأحد أوجه الثقافة الشعبية المحلية ؛ كثيرا من المرضى تعاطوا لشرب مياهها ؛ دون نظام معين ؛ فتفاقمت أحوالهم بدلا من أن تخف .. !على أن هناك مياها معدنية معلبة بأسماء عيون عديدة ، لكنها لا تحمل ؛ إلى جانب مكونات عناصرها ؛ أية وصفات علاجية ، وحتى الآن ما تزال غير متبناة ؛ من قبل المنظومة الصحية المغربية ؛ في العلاج الطبي ، كما أن أطباءنا بجميع تخصصاتهم لا تحمل وصفاتهم الطبية استعمال المياه المعدنية ، أو مجرد التنصيص على عين مائية أو أخرى بقصد إمضاء فترة نقاهة بها ، عكس ما هو جاري به العمل لدى معظم الأطباء الإخصائيين في الأمراض النفسية والعقلية والباطنية ، في الدول الغربية . حيث يصفون لمرضاهم قضاء بعض الوقت في أماكن مناخية مائية معينة ، بقصد الاستشفاء أو متابعة فترة النقاهة .

المصدر:

موقغ هبة برس  https://goo.gl/brREMo

 

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.