في كتاب انثروبولوجي.. جمالة يستعرض موقف الشريعة الإسلامية من الأحكام العرفية

استطاع الشيخ يحيى محسن مبارك جمالة من أبناء مديرية مجزر بمحافظة مأرب من خلال كتاب (الأحكام العرفية في المناطق الشرقية اليمنية وموقف الشريعة الإسلامية منها) أن يضع النقاط على الحروف لبيان ما وافق الشريعة الإسلامية من الأحكام العرفية والقبلية السائدة في المناطق الشرقية وما خالفها، واعتبرت مقدمة الكتاب الذي يقع في (225) صفحة من القطع المتوسط أن تسابق أبناء المناطق الشرقية وخصوصا (مأرب- الجوف- شبوة) إلى الأعراف القبلية لفصل خصوماتهم وفض نزاعاتهم كانت وراء عزم المؤلف على جمع وترتيب محتويات ذلك الكتاب، وتيسير لغته ليكون مرجعا لكل قارئ يحتاج إليه، كونه في الأصل بحث ميداني أهم مراجعه (مراغات)( ومشائخ) العرف القبلي.

الكتاب الذي يقدم مزيج من الدراسات الثقافية الاجتماعية(انثروبولوجيا ثقافية).. صدر حديثا عن دار الكتب اليمنية ومكتبة خالد بن الوليد توزعت مباحثه على خمسة فصول، حيث تطرق إلى تعريف العرف وأسباب نشأته وحجية العرف، وشروط العرف الصحيح، ونشأة العرف القبلي وأسباب تطوره في المناطق الشرقية اليمنية… و بأسلوب شيق وجذاب استعرض المؤلف صورة المجتمع العرفي والقواعد العرفية الخاصة بإيقاف الفتن، وطريقة انتخاب (الشيخ) في المناطق الشرقية اليمنية، وأنواع المراغات وشروط المراغة مع الإشارة إلى المعاملات المالية العرفية في المناطق الشرقية وموقف الشريعة منها وغيرها من القضايا السائدة في المناطق القبلية ونوه المؤلف في خاتمة الكتاب إلى أن من خصائص الشريعة الإسلامية الشمول والمرونة، وأن الأحكام المبنية على العرف دون غيرها تتغير بتغير الحال والزمان والمكان تبعا لتغير العرف إلا في أمور الاعتقاد وثوابت الشريعة فإن العرف لا يؤثر عليها، كما أن الأعراف القبلية في المناطق الشرقية اليمنية لا تستند إلى مراجع مكتوبة أو مساند مخطوطة أو تخطيطات مدروسة، بل صاغتها التجارب ورتبتها الأحداث وحفظتها مراغات العرف وتناقلتها من جيل إلى جيل.

يذكر أن مادة الكتاب ومحتوياته تقع ضمن رسالة علمية لنيل درجة الماجستير بامتياز ونالت اعجاب المهتمين

السبت 30 أكتوبر-تشرين الأول 2010 الساعة 11 مساءً / مأرب برس -خاص

رأيان حول “في كتاب انثروبولوجي.. جمالة يستعرض موقف الشريعة الإسلامية من الأحكام العرفية”

  1. أشكر لكم حسن الإستضافة وللقائمين على هذا الموقع كلّ التحية والتقدير
    ( العلم + الإنسان = انسان واعي )
    ( والوعي هو الميزة التي ينفرد بها الإنسان العاقل )
    ( ومعرفة الإنسان نفسه من أهم العلوم إن لم يكن أهمها ومنه ينطلق إلى كافة العلوم الإخرى )

    لكم أجمل تحية … وإلى الأمام

  2. هل بالامكان مطالعة بعض مقتطفات من هذا الكتاب بشكل أوسع مباشرة على الموقع ؟
    مع التحية للجميع…

التعليقات مغلقة.