logo univ cherchel

الجامعة الصيفية الثانية لمركز فاعلون – طبعة الجزائر

يعلن مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والإنسانية عن فتح باب الترشح للمشاركة في الجامعية الصيفية الثانية لمركز فاعلون – طبعة الجزائر- التي ستقام بمدينة شرشال الساحلية بولاية تيبازة الجزائرية من 18 إلى 23 جويلية 2016 (6 أيام و5ليال) مع تنظيم ملتقى دولي في إطار نشاطات الجامعية الصيفية يكون موضوعه “العمل التطوعي وظهور أنماط القيادة لدى الشباب العربي

التخصصات المعنية: كل تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والتخصصات القريبة

اللغات المعنية: العربية والفرنسية والانجليزية

الشهادات:
– شهادة المشاركة في الملتقى الدولي الثالث لمركز فاعلون
– شهادة المشاركة في الورشات التكوينية
– نسختين من كتاب أعمال الملتقى

كيفية المشاركة

يمكن المشاركة في الجامعة الصيفية بطريقتين:

  • المشاركة في الملتقى الدولي الثالث لمركز فاعلون

من خلال التقدم بمداخلة ضمن أحد محاور الملتقى (أنظر ديباجة الملتقى المرفقة بهذا الإعلان) وذلك بإرسال ملخص من صفحة واحدة إلى البريد الالكتروني للجامعة

  • أو المشاركة في الورشات الدكتورالية

يمكن للطلبة في مراحل الماستر / الماجستير / الدكتوراه المشاركة في الجامعة الصيفية من خلال التقدم للورشات الدكتورالية بملخصات لا تتعدى خمس صفحات تتضمن عرض حال عن الدراسة البحثية (ماستر، ماجستير، دكتوراه) التي أنجزوها أو يقومون بإنجازها وسيتولى أساتذة تأطير هذه الورشات ويقومون بمناقشة أعمال الطلبة وتقديم التوجيه المنهجي والمعرفي لهم وتدريبهم على تقنيات البحث والكتابة.

ترسل الملخصات أو عرض حال المذكرة مع المعلومات الكاملة إلى البريد التالي: univ.fa3iloon@gmail.com

 

رسوم المشاركة:

تشمل رسوم المشاركة نفقات الملتقى والتكوين والمطبوعات والشهادات والإقامة والإطعام (إفطار، لمجة، غداء، عشاء) والرحلات السياحية طوال مدة الجامعة الصيفية.

  • المشاركون الجزائريون: 25000 دج.
  • المشاركون من خارج الجزائر 200 أورو أو ما يعادلها تدفع يوم الاستقبال.

النقل: على عاتق المشاركين

تواريخ مهمة:
– استقبال الملخصات أو طلبات المشاركة في الورشات الدكتورالية: من 20 ماي إلى 20 جوان 2016
– الرد على المداخلات المقبولة وطلبات المشاركة : من 25 ماي إلى 25 جوان 2016
– انعقاد الجامعة الصيفية : من 18 إلى 22 جويلية 2016

لأي معلومات يرجى التواصل عبر البريد التالي:    univ.fa3iloon@gmail.com

  • رئيس الملتقى والجامعة الصيفية: يمين رحايل هاتف 0770564713
  • رئيس اللجنة التنظيمية للجامعة الصيفية : مبروك بوطقوقة هاتف 0550643288

 

الملتقى الدولي الثالث لمركز فاعلون

تحت عنوان

“العمل التطوعي وظهور أنماط القيادة لدى الشباب العربي”

أيام 19-20-21 جويلية 2016 – شرشال – الجزائر

ينظم ضمن فعاليات الجامعة الصيفية الثانية لمركز فاعلون

رئيس اللجنة العلمية للجامعة الصيفية : د. أمقران عبد الرزاق

أولا: ديباجة الملتقى

تحول العمل التطوعي في العقود الأخيرة إلى ما يقترب من الإلتزام المجتمعي تجاه الفئات المحرومة والهشة في المجتمع البشري بعد أن كان مرادفا لفترات زمنية طويلة لمعاني الفعل السخي والرحمة.

فرض العمل التطوعي بدلالاته المختلفة في الدول المتقدمة آليات تصور جديدة بشأن التعامل مع ما تفرزه سياسات الحكومات من تفاوت اجتماعي ومن ضحايا رمت بهم الليبرالية المتوحشة إلى هامش المجتمعات. وعليه، يبرز العمل التطوعي كقوة يملكها المجتمع المدني تعدل دوريا وبصفة مستمرة تغول الساسة ومعهم من يختبأ وراء الاقتصاد.

أما في البلدان العربية، فإن النشطين في العمل التطوعي يقترحون أنفسهم من خلال أنشطة متعددة وثرية في قطاعات شتى، بديلا يملأ فراغا يتعاظم باستمرار جراء ضعف مؤسسات الدولة في تسيير الشأن العام وتجاهلها لمن تفقره السياسة والاقتصاد.

الملاحظ أن العمل التطوعي عالميا وعربيا أضحى يضطلع به ويقويه قيادات شبانية تملك الكفاءة والمبادرة والرؤية، أمر وجب التفكير فيه ومحاولة فهمه بآليات معرفية وهذا ما يطمح الملتقى القيام به.

ثانيا: محاور الملتقى.

من المتوقع أن تندرج المداخلات التي يقترحها المترشحون في المحاور السبعة التالية اتساقا مع ديباجة الملتقى وأهدافه.

 

المحور الأول: تحليل نقدي للمفاهيم.

يهتم المحور الأول بابراز وتوضيح وتحليل أوجه التمفصل بين المفاهيم المختلفة التي ينبني حولها الملتقى (العمل التطوعي، العمل الخيري، العمل الإنساني، المجتمع المدني، القيادة الشبابية، الجمعيات، …الخ).

المحور الثاني: التطور التاريخي لظاهرة العمل التطوعي.

يتصدى المحور الثاني بالدراسة للفترات التاريخية التي مرت بها المجتمعات البشرية والتي أفرزت في سياقات بعينها ظاهرة العمل التطوعي والخيري عبر العصور.

المحور الثالث: العمل التطوعي في التشريعات العالمية والسياسات الوطنية.

يهتم المحور الثالث بالمكانة التي يحظى بها العمل التطوعي في التشريعات العالمية مع تبيان متى تكون تلك التشريعات سندا للعمل التطوعي فتقويه مجتمعيا ومتى تتحول بتأثيرات وموجهات مختلفة إلى معوق يقوض جهود النشطين في العمل التطوعي، كما يسعى المحور لتبيان طبيعة العلاقة القائمة أو/والمأمولة بين السياسة والعمل التطوعي في مجتمع بعينه أو في مجموعة من المجتمعات المتشابهة في نظمها السياسية.

المحور الرابع: قراءة تحليلية لتجارب واقعية في العمل التطوعي.

يخصص المحور الخامس لعرض تجارب عالمية وعربية في العمل التطوعي بأبعاده المختلفة سواء ارتبطت التجارب بشخصيات ذات صيت وتأثير عالمي أو محلي، أو ارتبطت بجماعات أو هيئات رسمية

المحور الخامس: والعمل التطوعي والقيادة الشبابية من منظور العلوم الإنسانية والاجتماعية

يحاول المحور تناول موضوع العمل التطوعي والقيادة الشبابية من منظور العلوم الإنسانية والاجتماعية المختلفة مثل علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفلسفة والأدب والتاريخ

المحور السادس: العمل التطوعي ودوره في بناء القيادات الشبابية.

يحاول المحور السابع الكشف عن دور العمل التطوعي والمجتمع المدني والجمعيات والمؤسسات الأهلية في تكوين القيادات الشبابية مع الكشف عن الأصول الاجتماعية للنشطين في العمل التطوعي ومعرفة أسباب الالتزام الاجتماعي لديهم وفضاءات تدخلهم.

المحور السابع: آفاق العمل التطوعي في سياقات عربية متغيرة.

يهتم المحور الثامن باحتمالات التغيرات التي قد تطال انماط العمل التطوعي في سياقات عربية تعرف تراجعا رهيبا لدور الدولة، استنزاف مقدراتها وبالتالي استفحال الفقر وتعاظم عدد المحتاجين والمحرومين، وهشاشة المؤسسات الرسمية المنسحبة من الشأن العام.

 

شروط وضوابط المشاركة

  • أن يكون البحث في أحد محاور المؤتمر.
  • أن يكون البحث أصيلا لم يسبق نشره، ولم يقدم في ملتقيات أو فعاليات سابقة.
  • الالتزام بالأصول والقواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحث العلمي والتوثيق.
  • تقبل المشاركات الثنائية لكن الرسوم تدفع بشكل فردي.
  • لا يتجاوز البحث 12 صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.
  • متن النص بالعربي Traditional Arabic بحجم  16 للمتن و 12 للهوامش، ومتن النص الأجنبي Time New Ronan   بحجم 12 و 10  للهوامش.
  • توثيق الإحالات لكل صفحة في هامشها الخاص بترقيم تسلسلي آلي.

 

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بالملحق العربي لجريدة السفير اللبنانية.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>