مجلة ثقافات البحرينية - العدد الأول | موقع أرنتروبوس

لتحميل المجلة أنقر فوق صورة الغلاف أو أنقر هنا

إذا واجهت مشكلة في تحميل الكتاب أنقر هنا

عـــــــرض

في الفصل الثقافي المتنامي تأتي مجلة (ثقافات) الصادرة عن كلية الآدابجامعة البحرين كنافذة جديدة ذات بعد أكاديمي حاضن للابداع والفكر الحديثويأتي الموضوع الأول في العدد الأول بعنوان: منذ العدد الأول – ثقافاتتتعلق بالشمس والحرية والزمن الأجمل – بقلم رئيس التحرير الناقد الشاعر د. علوي الهاشمي المصحوب بالهم الإبداعي/ الثقافي: “منذ أن كانت حلماً يداعبمخيلتنا قبل بضع سنوات إلى أن أصبحت اليوم حقيقة ماثلة بين يدي قارئيها لمتكن “ثقافات” في حسابنا وتقديرنا أبداً مجلة عادية تضيفها رقماً إلى سلسلةالمجلات الثقافية الصادرة في الوطن العربي الآن أو قبل الآن. وعلى الرغم منأن مثل هذه الاضافة الكمية أمر مشروع ولا يخلو من فائدة. حين يفصح تراكمهذات يوم عن كيف ما، فإن المسافة بين أهدافنا والأفق المفتوح كانت ملأىبالمواعيد والخطوات الخضر ورفيق الأحلام”.وتضمن العدد مشاركات بحثيةوابداعية لعدد من المثقفين والمفكرين العرب حيث كتب د. إبراهيم غلومالثقافة العربية هيمنة فسق الاستبداد ود. عبدالسلام المسدي: محمود المسعديوايقاع اللغة وكتب د. كمال ابو ديب: يعاني يعاتب.. صدمة/ هزة الاستعارة. وشارك بالنصوص سجيل أدونيس، زعفرانة البحر: قاسم حداد. قصيدة لاندريه فليترترجمة عبدالكريم حسن أقل من البحر: فوزية السندي – وفي النقد سر الذاتتشكيل الهوية: منير الفاضل. اعترافات عبدالله السيار (رواية قصيرة لقصةطويلة) محمد عبدالواسع شويحنة. فوبيا: محمد عبدالملك. وكان هناك حوار مطولمع الشاعر ابراهيم العريضي. ادارة علوي الهاشمي وعبدالحميد المحادين. وندوةثقافات كانت مع الدكتور عز الدين اسماعيل. كما شارك الدكتور برهان غليونببحث عن الإرهاب العالمي بين اتهام الإسلام وعدم اتساق السياسة الدولية.وفيمكتبة ثقافات: النظرية ومقاومة النظرية كتاب جديد عن ادوارد سعيد يقرأأفكاره السياسية في النقد والسياسة مراجعة فخري صالح. وقفة مع كتاب: علمالكلام والنظرية البلاغية عند العرب للدكتور محمد النويري قراءة د. منذرعياشي. وتضمن باب فنون: الفن العربي اليوم/ حوار مع هناء العزاوي أجراهرافع الناصري. الرسم الحديث في البحرين لفاروق يوسف. من دفتر السينما لقاسمحول. واشتمل باب في الثقافات الأخرى على انتاج المعرفة. راهن الفلسفةالمعنى: من المنطق الى التفكيك والنسبية لمصطفى كيلاني. الصوتيات وجمالياتالقصيدة تأليف أ.و.دي جروت ترجمة وتعليق سعد مصلوح. الوجود والتأويل/ بويلريكور ترجمة منذر عياشي. وجاء في القسم المخصص باللغة الانجليزية دراساتالشراكة المعرفية بين الأناء الآخر لعبدالنبي اصطيف وفي القصص: صانعالأحذية كلير برانداير. رئيس مجلس الإدارة: د. ماجد بن علي النعيمي. رئيسالتحرير: د. علوي الهاشمي. الهيئة الاستشارية: عدد من المفكرين والمبدعينالعرب.

 محتويات العدد

الرقم

العنوان

الكاتب

1

المحتوى

التحرير

2

ثقافات تتعلق بالشمس والحرية والزمن الأجمل

رئيس التحرير

3

الثقافية العربية .. هيمنة نسق الاستبداد

إبراهيم عبدالله غلوم

4

محمود المسعدي وإيقاع اللغة

عبدالسلام المسدي

5

كمال ابوديب ..يعاني، يكتنه، يعابث، يستعيد، يرتعش في صدمة/ هزة الاستعارة أو جماليات الانتهاك وبنية الإلصاق والإضافة أو مغامرات الخيال الربربي

كمال ابوديب

6

سجيل

أدونيس

7

زعفرانة البحر

قاسم حداد

8

أندريه فيلتير- شعر

ترجمة: عبدالكريم حسن

9

اقل من الحبر

فوزية السندي

10

سرد الذات، إشكال الهوية

منيرة الفاضل

11

اعترافات عبدالله السيّار.. رواية قصيرة لحكاية طويلة

محمد عبدالواسع شويحنة

12

فوبيا

محمد عبدالملك

13

حوار.. العريض والتقاء الثقافات

حوار: علوي الهاشمي وعبدالحميد المحادين

14

حوار “ثقافات” مع الدكتور عزالدين إسماعيل

حوار: هيئة تحرير ثقافات

15

وجهة نظر عربية في الواقع السياسي العالمي .. الإرهاب العالمي بين اتهام اللإسلام وعدم اتساق السياسات الدولية

برهان غليون

16

عن فلسطين ومفارقة الهوية .. إدوارد سعيد في كتاب جديد يقرأ أفكاره الأساسية في النقد والسياسة

فخري صالح

17

وقفة مع كتاب

منذر عياشي

18

الفن العربي اليوم.. حوار مع ضياء العزاوي

تقديم وحوار: رافع الناصري

19

الرسم الحديث في البحرين
بصنيع شظفه يسعى إلى ترفه الخيالي

فاروق يوسف

20

من دفتر السينما

قاسم حول

21

راهن فلسفة المعنى من المنطق إلى التفكيك والنسبية

مصطفى الكيلاني

22

الصوتيات وجماليات القصيدة
أ.و.دي جروت

ترجمة وتعليق: سعد مصلوح

23

الوجود والتأويل- بول ريكور

ترجمة: منذر عياشي

24

ملخص البحث- الشراكة المعرفية بين “الأنا” و”الآخر”

عبدالنبي اصطيف

25

The Stoic Shoemaker By

A. Clare Brandabur

26

Content

Editrial team

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

التصنيف: مجلات  الوسوم: , , ,
تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.

التعليقات مغلقة