للأنثروبولوجيا موقع عربي: أرنتروبوس الباحث مبروك بوطقوقة | موقع أرنتروبوس

safir
للأنثروبولوجيا موقع عربي: أرنتروبوس

 

بقلم: مازن عزي

ينفتح الموقع كدفتر الملاحظات، تصميمه بهذا الشكل يجعله أشبه بكشكول أو أجندة شديدة البساطة وسهلة التبويب. هنا تغيب الصورة النمطية الجامدة للمواقع المعرفية “الرصينة”، إذ يطالعك فنجان قهوة في أعلى الصفحة يدعوك إلى الهدوء والتأمل والقراءة، ومجموعة من الرسوم والألوان أشبه ما تكون بورشة رسم وأشغال لطيفة. الموقع لا يحتفي بنفسه كثيراً، ويكتفي بترويسة ظليلة تحت اسمه يعلن فيها تفوقه فهو: أرنتروبوس “الموقع العربي الأول للأنثروبولوجيا والسوسيوأنثروبولوجيا”!أبواب الموقع هي قصاصات ورقية صغيرة تثبتها دبابيس قليلة. الباب الأول يحمل مطالعة طويلة عن الأنثروبولوجيا: صفحة من الدفتر توجز ظهور هذا العلم الشامل والواسع، الذي يدرس الإنسان وأعماله، وتطور هذا العلم ومدارسه، مع وقفة سريعة على بعض من فروعه من الإنثروبولوجيا البيولوجية والثقافية إلى أنثروبولوجيا الجسد.
الموقع بسيط ولا يسمح بنصوص ترادفية ولا كلمات مفتاحية، إلا أن مطالعاته ثرية للمبتدئين. الباب الثاني هو المسرد أو كما يقول الموقع: “محاولة لإنجاز مسرد انثروبولوجي” موجه إلى طلاب هذا العلم، ويشتمل على قائمة طويلةً مفهرسة من مئات الأسماء لكتب عربية وأجنبية ومعاجم وموسوعات ومجلات وجرائد متخصصة او مهتمة، ويرى الموقع بأنها أساسية لتمكين الطلبة من المعرفة، وضرورية للاطلاع عليها حتى لو بدت أحياناً بعيدة عن صلب الموضوع. يشمل ذلك عناوين كتب لمؤرخين ورحالة وعلماء عرب مثل إبن خلدون وابن طفيل وابن جبير، وصولاً إلى رواد الأنثروبولوجيا بمعانيها ومدارسها الحديثة أمثال كلود ليفي شتراوس وإميل دوركهايم وكليفوردغيرتز وآخرين.أهم ما في الصفحة الرئيسية قسمان، واحد للموقع وآخر للأرشيف. يندرج تحت أقسام الموقع مداخل عدة منها الإثنوغرافيات والتيارات والحوارات والرواد وغيرها، ويشتمل كل مدخل منها على نصوص ومقالات وكتب كثيرة، تركز بشكل رئيسي على دراسات الإنسان العربي، تراثه وحكاياه، كما أساطيره وعاداته ومروياته.
في المباحث أيضاً دراسات أنثروبولوجية عن شعوب أخرى كالأسكيمو والقبائل الأفريقية. وفي الموقع أوراق وأبحاث مختارة من ملتقيات دولية عدة حول الانثروبولوجيا مثل: الملتقى الدولي “تصوف ثقافة وموسيقى”، والملتقى الدولي حول “المعرفة الاستعمارية والهويات في البلاد المغاربية”.للموقع ميزة إضافية: بإمكان المتصفح تحميل العديد من الكتب القيمة والمجانية بصيغة إلكترونية وبطريقة سهلة جداً، يكفي الضغط على صورة الكتاب حتى يبدأ التحميل. يشمل ذلك الكثير من العناوين باللغة العربية في أرشيف الموقع الثري الذي يمتد حتى بدايات العام 2010، زمن تأسيسه على يد الباحث الجزائري مبروك بوطقوقة. كما تمكن متابعة النقاش حول المواضيع المنشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر. الموقع

http://www.aranthropos.com/

 

المصدر: السفير العربي:  ملحق أسبوعي، يصدر مع صحيفة السفير، مختصّ بالشؤون العربية

عدد رقم 12644 الصادر بتاريخ الخميس 5 كانون الأول/ديسمبر  2013

وهذا رابط المقال:
http://arabi.assafir.com/article.asp?aid=1418&refsite=arabi&reftype=articles&refzone=articles

لمن يريد تحميل نسخة pdf من العدد أنقر هنا

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.

التعليقات مغلقة