لتجميل الكتاب أنقر فوق صورة الغلاف أو أنقر هنا

الكتاب: دراسات في المعتقد الشعبي

المؤلف: عبدالحكيم خليل سيد أحمد

الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر

عدد الصفحات: 304

سنة النشر: 2013

هذا الكتاب هو الكتاب الثالث فى المعتقدات الشعبية الصادر عن سلسلة الدراسات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية لعام2013ظ، وهو من إعداد وتنسيق الدكتور عبدالحكيم خليل سيد أحمد – مدرس المعتقدات الشعبية بأكاديمية الفنون بعنوان “دراسات في المعتقد الشعبي”.

يقول الدكتور عبد الحكيم خليل معد الكتاب قصدت من تناولى بعض موضوعات المعتقدات الشعبية فهم الحكمة التي تدعو المصريين للجوء إلى مثل هذه الأفكار الاعتقادية الشعبية. إذ أن غاية مراد الباحثين في مجال علم الفولكلور الكشف عن طبيعة الأفكار التي يحتويها العقل الجمعي التي تؤسس للأختيار بين البدائل الثقافية البديل المناسب . إذ أن المجتمعات البشرية في كل البقاع العمرانية عندما تلجأ إلى عناصر ثقافية بعينها تتبناها وتستعين بها كي يتحقق التعاعيش مع منطق الظروف المحيطة.

والمعتقدات الشعبية كأحد موضوعات المأثورات الشعبية – تعد من اصعب تلك الموضوعات في الدرس الميداني، وذلك من حيث اختبائها في نفوس أصحابها قد يترتب على تبنيها سلوكاً دالا عليها .

وجاء اختيار خمس من موضوعات المعتقدات الشعبية ، والتي تمثل تنويعات من الفكر الشعبي المصري ، وتحتفظ بملامح خاصة.

اهتم الفصل الأول من هذا الكتاب “بالمعتقدات الشعبية المرتبطة بميلاد بالطفل ” واهتم الفصل الثاني بعرض موضوع “العلاج بالقرآن بين الدين والموروث الشعبي”.

كذلك انطلق الفصل الثالث في نفس الواجهه التي تحدثنا عنها عند تناول موضوع الرقوة الشعبية في المعتقد الشعبي ،أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد انشغل بقضية أولياء الله الصالحين بين الوافد والموروث في المجتمع المصري ،وفي الفصل الخامس والأخير عرض الباحث لموضوع “التسامح الصوفي وتقبل الأخر في المعتقد الشعبي المصري الطريقة الحامدية الشاذلية نموذجاً “.

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس
الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا
ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>