كتاب المسارات الأنثروبولوجية لبيير بونت بونت في مجتمعات غرب الصحراء | موقع أرنتروبوس

بيار بونت

كتاب المسارات الأنثروبولوجية لبيير بونت بونت في مجتمعات غرب الصحراء

حفر في التاريخ القبلي للصحراء وسفر مع تاريخ الأعراق

صدر عن مركز الدراسات الصحراوية الكتاب الجماعي “المسارات الأنثروبولوجية لبيير بونت في مجتمعات غرب الصحراء” (باللغة الفرنسية)، وضم في ثناياه مجموعة من الدراسات والقراءات في أعمال الأنثروبولوجي الفرنسي بيير بونت Pierre Bonte، حفرت في التاريخ القبلي للصحراء وسافرت مع تاريخ الأعراق الصحراوية.

من تنسيق أناس بن الشيخ وعبد الحميد فائز (باحثان في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بمركز الدراسات الصحراوية)، وتصدير الباحث د. مصطفى ناعيمي (معهد البحث العلمي). وتقديم المنسقين.

يعتبر المؤلف تتمة لمشروع بحثي ابتدأه الباحثان قبل سنة ونيف وتُوج بإصدار كتابين: الأول قبل مدة بعنوان: بيير بونت: أنثروبولوجيا غرب الصحراء.  (بالعربية) من تصدير د. رحال بوبريك مدير مركز الدراسات الصحراوية وتقديم المنسقين. والثاني، يتعلق بالكتاب قيد المُراجعة.

وكما قال أناس بن الشيخ، فإن المتتبع لأعمال بونت يطلع على مقارباته المنهجية التي تمتح من الأنثروبولوجيا التاريخية والبنيوية، وتاريخ الأعراق، سيما انفتاح بيير بونت، على مجالات واسعة بفضاء غرب الصحراء (الساقية الحمراء، آدرار، موريتانيا، مالي،النيجر…) عبر دراسات أنثروبولوجية متنوعة وقضايا غاية في التعقيد ضمن مجتمعات مختلفة؛ كنمط الإنتاج الرعوي وعلاقته بالطقوس الاجتماعية، ومركزية السلطة بين النظامين الأميري والقبلي، أنماط الحماية، وكذا أوليات القداسة والصلاح… مُدعِّما مقارباته بمراجعات عميقة ودالة حول دراسة أنظمة القرابة والتصورات الانقسامية”.

لقد ساهم في إنتاج هذا العمل في نسخته الفرنسية  نخبة من الأنثروبولوجيين المغاربة والأجانب (الجزائر، موريتانيا، فرنسا). إن هذا الكتاب هو ثمرة مجهود جماعي، تطلب إنجازه جهدا وعملا مضنيا، حيث يضم بين ثناياه قراءات ومقاربات مركبة، تحاول تناول مختلف المجالات والإشكالات التي اهتم وانشغل بها بونت، وهي لا تدّعي، والحالة هاته، شمولية الإحاطة بتراث بونت الوافر، لكنها في نفس الوقت تميل إلى توجيه الاهتمام إلى شذرات من أعمال الرجل الموسوعية حول منطقة غرب الصحراء..

وسيكتشف القارئ، في هذا الكتاب، إلى أي حد، اقتضت الضرورة إنجاز مؤلف حول بونت. فنحن أمام أنثروبولوجي ملم بتاريخ وثقافة مجتمعات غرب الصحراء، ولا نخفي، أن عمق تحليلاته قد واجهتنا، منذ أول عهدنا بعالم غرب الصحراء، من بين باحثين آخرين، إلى استلهام حس أنثروبولوجي خاص، لعل أبلغها أثرا إنتاج علاقات عميقة بين الباحث والمبحوث وميدان الدراسة على نحو يستجيب لقواعد  حِرفة الأنثروبولوجي.

يدين هذا الكتاب، قبل كل شيء في إخراجه بهذه الصيغة، إلى الأستاذين رحال بوبريك وأحمد جوماني، المشرفان على إصدارات المركز، اللذان رحبا بفكرة الكتاب وسهرا على مواكبة العمل بكل عناية فائقة.

كما يدين الكتاب إلى العمل الجبار والتتبع الدقيق، الذي قامت به رفيقة بونت الباحثة المقتدرة  Anne-Marie Brisebarre آن ماري بريزبار (مديرة بحث فخرية بمركز الدراسات العلمية بفرنسا)(CNRS). وقد شارك في هذا العمل كل من: عبد الودود ولد الشيخ، ويزيد بن هونت، ومحمد بن بوعليبة، ومحمد مهدي، وجون بيير ديغار (Jean Pierre Digard)، وكلود هيلين هاواد (Hélène Claudot-Hawad)، وماري لويس جيلار (Marie-Luce Gélard)، وفرانسيسكو ستارو (Staro Francesco). كل هؤلاء الباحثين، رحبوا  بالمشاركة في هذا العمل التركيبي، وقدموا مساهمات عميقة حول أعمال بيير بونت.

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>