عنوان الكتاب: التاريخ والنظرية في الأنثروبولوجيا

المؤلف: آلان برنارد

 المترجم: سيد فارس

 

يتناول كتاب آلان برنارد Alan Barnard الموسوم بـ “التاريخ والنظرية في الأنثروبولوجيا” History and theory in anthropology الفكر الأنثروبولوجي منذ بداياته كما يتمثل في النظريات الأنثروبولوجية،

كيف صيغت، وبخاصة عندما كان المجتمع “البدائي” وثقافته في البداية موضوع البحث، ثم كيف تنامت هذه النظريات وصيغت لتكون أطراً نظرية للبحث لمختلف أنماط المجتمعات الإنسانية وخصوصياتها الثقافية في ضوء الاحتكاك والاتصال الثقافي والتدفقات الكونية، تلك المجتمعات التي صارت مجال اهتمام الأنثروبولوجيين عامة فيما بعد مرحلة الاهتمام بالمجتمع “البدائي”، واتساع مجال الأنثروبولوجيا بتخصصاتها الرئيسة (البيولوجية، الأركيولوجية، والثقافية والاجتماعية، واللغوية)، وذلك بظهور تخصصات أنثروبولوجية جديدة في مجال هذه التخصصات الرئيسة، بل وتتداخل بعضها ببعض. وقد تناول المؤلف كل هذه الموضوعات في أبعادها المختلفة بالتفصيل، وبدقة وموضوعية ووضوح الأمر الذي من شأنه أن يساعد القارئ على التعرف بسهولة على هذه الموضوعات وتفصيلاتها.

ومما لا شك فيه أن هذا التأريخ للفكر والنظرية الأنثروبولوجية يشير إلى أهمية هذا الكتاب، من منطق أنه تأريخ لأطوار وتجليات تفاعل الغرب مع الآخر الثقافي غير الغربي. كما أن لهذا التأريخ أهميته سواء بالنسبة لطلاب الدراسات الأنثروبولوجية والاجتماعية، والباحثين، والقارئ الذي يحرص على اكتساب المعرفة العلمية التاريخية للفكر الأنثروبولوجي وتأثره بمجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى. وفى محاولة لتعميق الرؤى المطروحة في هذا الكتاب حرص المترجم على تقديم شروح تناثرت في الهوامش بقصد إلقاء مزيد من الضوء على أفكاره وتبديد غموض بعضها والتباسه.

وآلان برنارد، مؤلف هذا الكتاب، هو أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية بكلية الدراسات الاجتماعية والسياسية، جامعة إدنبرج Edinburgh. تشمل اهتماماته البحثية: نظرية الثقافة، وثقافات جنوب أفريقيا، وثقافة الصيادون وجامعو الطعام، وفكرة السكان الأصليين، وصورة أفريقيا في أفريقيا والغرب، وتطور اللغة والقرابة، وعلم الآثار والأنثروبولوجيا، وتاريخ الأنثروبولوجيا. وقد أجرى بارنارد دراسة حقلية للبوشمن (أو السان)، والـخويخوي khoekhoe، وجماعات أخرى في بوتسوانا، وناميبيا، وجنوب أفريقيا. كتب أكثر من سبعين مقالاً وثمانية كتب، وتُرجمت أعماله إلى عدة لغات. كما تولى تحرير موسوعة الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (1996). ومن أعماله المعروفة: الأنثروبولوجيا الاجتماعية: بحث الحياة الاجتماعية الإنسانية (2006) Social Anthropology: Investigating Human Social Life، والأنثروبولوجيا والبوشمن Anthropology and the Bushman (2007).

المحتويات

مقدمة الترجمة العربية

مقدمة

1 – رؤى الأنثروبولوجيا

2 – رواد التقليد الأنثروبولوجي

3 – المنظورات المتبدلة للتطور

4 – النظريات الانتشارية، ونظريات المنطقة الثقافية

5 – الوظيفية والوظيفية البنائية

6 – المنظورات المتمركزة حول الفعل، والعملياتية، والماركسية

7 – من النسبية إلي العلم المعرفي

8 – البنائية، من علم اللغة إلي الأنثروبولوجيا

9 – ما بعد البنائيون، وأنصار النسوية، ومنشقون (آخرون)

10 – الاتجاهات التأويلية وما بعد الحداثية

11 – خواتيم ومستخلصات

مسرد المصطلحات

المراجع

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
تعليق وحيد
  1. يقول الحسن العابدي:

    كتاب له أهميته العلمية والمعرفية، ولا شك،لأنه سيضيء جوانب من المجال التخصصي الذي ينتمي إليه، ما تزال في حاجة إلى مزيد…
    شكروتقدير

أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>