هذه الصفحة مخصصة لتحميل الكتب من خلال روايط مباشرة وسريعة وسيتم تحديثها دوريا

السلاسل المتوفرة للتحميل

 

كتب المنظمة العربية للترجمة

tarjama

 أنقر هنا للتحميل

المنظمة العربية للترجمة منظمة دولية متخصصة، غير حكومية ، مستقلة ولا تهدف إلى الربح، مقرها بيروت – لبنان. وهي تتمتع “بكافة المزايا والحصانات اللازمة لأداء مهامها، أسوة بالمنظمات الدولية والإقليمية العاملة في إطار الأمم المتحدة”، اعتماداً على المرسوم رقم 2803 الصادر عن الحكومة اللبنانية بتاريخ 14 نيسان/أبريل 2000. تسعى المنظمة إلى أن يكون عملها إضافة حقيقية، متقدمة، في مجال الترجمة في الوطن العربي. وقد تبنت مفهوم الترجمة – البحث، تجاوزاً لسلبيات الترجمة السائدة ووضعت معايير للترجمة، منها الاختصاص والمعرفة بالمادة المترجمة ومنها التمكن الدقيق من اللغتين : المنقول منها – وهي اللغة الأصلية للمادة المترجمة – والمنقول إليها، مع اعتماد المراجعة وتفضيل الجهد الجماعي في الترجمة. تحرص المنظمة على أن تنفتح مشاريع الترجمة فيها على أوسع ما يمكن من الثقافات واللغات في العالم وأن تغطي أوسع مجالات معرفية ممكنة، كما تحرص على مراعاة التكامل بين أصول المعرفة ومحطات صيرورتها وبين المعرفة المعاصرة في سرعتها وتطورها.

سلسلة عالم المعرفة

maarifa

427 كتاب  أنقر هنا للتحميل

عالم المعرفة سلسلة كتب ثقافية تصدر في مطلع كل شهر ميلادي وقد صدر العدد الاول منها في شهر يناير عام 1978 .تهدف هذه السلسلة الى تزويد القارئ بمادة جيدة من الثقافة تغطي جميع فروع المعرفة وكذلك ربطة باحداث التيارات الفكرية والثقافية المعاصرة

 

 

مجلة عالم الفكر

fikr

 أنقر هنا للتحميل

مجلة عالم الفكر ، هي مجلة دورية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر ، وتهتم بنشر الدراسات والبحوث التي تتسم بالاصالة النظرية والاسهام النقدي في مجالات الفكر المختلفة . صـدر العدد الاول منها في شهر أبريل عام 1970 ، حيث كان المحور الرئيسي تحت عنوان ” عصر الازمات ” وكانت المجلة تصدر وقتها عن وزارة الاعلام ، وفي عام 1994 انتقلت المجلة من وزارة الاعلام لتكون برعاية المجلس الوطني . وتعد مرجعا للباحثين والدارسين ، لما تتسم به من منهج موضوعي رصين في طرح ومناقشة القضايا الفكرية والثقافية والادبية المعاصرة

المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

 أنقر هنا للتحميل

المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات هو مؤسّسة بحثيّة فكريّة مستقلّة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وبخاصّة في جوانبها التطبيقية.

من خلال نشاطه العلمي البحثي، يسعى المركز إلى خلق تواصل بين المثقّفين والمتخصّصين العرب في العلوم الاجتماعية والإنسانية بصورةٍ عامّة، وبينهم وبين قضايا مجتمعاتهم وأمّتهم، وبينهم وبين المراكز الفكرية والبحثيّة العربية والعالمية.

المركز هو مؤسّسة أكاديميّة علميّة. وهو أيضًا مؤسّسة ملتزمة بقضايا الأمّة العربيّة. وينطلق من كون التطوّر لا يتناقض والثقافة والهويّة العربية. ليس هذا فحسب، بل ينطلق المركز أيضًا من أنّ التطوّر هو رقيّ مجتمعٍ بعينه، وهو تنمية بشريّة لفئات المجتمع كافّة، في ظروفه التاريخية وفي سياق ثقافته، وبلغته، ومن خلال تفاعله مع الثقافات الأخرى.

يُعنى المركز بتشخيص الأوضاع في العالم العربيّ، دولًا ومجتمعاتٍ، وتحليلها، وبتحليل السياسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وبالتحليل السياسي العقلاني. ويطرح  التحدّيات التي تواجه الأمّة على مستوى المواطنة والهويّة، والتجزئة والوحدة، والسيادة والتبعيّة والركود العلمي والتكنولوجي، وتنمية المجتمعات والدول العربيّة والتعاون بينها، وقضايا الوطن العربيّ بصورة عامّة.

ويُعنى أيضًا بدراسة علاقات العالم العربيّ ومجتمعاته مع محيطه المباشر في آسيا وأفريقيا، ومع السياسات الأميركية والأوروبية والآسيوية المؤثّرة فيه، بجميع أوجهها السياسية والاقتصادية والإعلامية.

ولا يشكّل الاهتمام بالجوانب التطبيقية للعلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع والاقتصاد والدراسات الثقافية والعلوم السياسية، حاجزًا أمام الاهتمام بالقضايا والمسائل النظرية والتاريخية؛ فالمركز يُعنى كذلك بالنظريّات الاجتماعية والفكر السياسي والتاريخ عناية تحليلية ونقديّة، ولا سيّما إسقاطاتها على الخطاب الأكاديمي والسياسي المُوجِّه للدراسات المختصّة بالمنطقة العربيّة ومحيطها.


نشاط المركز وإنتاجه ومشاريعه

ينتج المركز أبحاثًا بصيغة أوراق وتقارير، ويدير عدّة برامج مختصّة، ويعقد مؤتمراتٍ وورش عمل وتدريب وندوات موجّهة للمختصّين، وللرأي العامّ العربي أيضًا، وينشر إصداراته باللغتين العربيّة والإنكليزية ليتسنّى للباحثين من غير العرب الاطّلاع عليها.

يصدر المركز كتبًا ودوريات محكّمة في العلوم الاجتماعية والإنسانية والثقافة والفكر والعلوم السياسية. كما يعمل على ترجمة كتب أكاديمية من اللغات الأجنبية، وإصدارها.

ومن ضمن مشاريعه الرئيسة الكبرى مشروع إقامة معهد للدراسات العليا للعلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة، وكذلك مشروع المعجم التاريخي للّغة العربية.

يستضيف المركز باحثين للإقامة فيه فترات محدّدة لغرض التفرّغ العلمي وإنجاز أبحاث. كما يكلّف باحثين من خارجه للقيام بمشاريع بحثيّة، ضمن أهدافه ومجالات اهتمامه.

يعمل المركز على تدريب الباحثين للارتقاء بأدوات البحث العلمي إلى المستويات العالمية. ويتعاون مع المؤسّسات البحثية والأكاديمية في المنطقة والعالم.

 

 

كتب الشبكة العربية للأبحاث والنشر

9-205-e1343042070349

 أنقر هنا للتحميل

تأسست الشبكة العربية للأبحاث والنشر في العام 2007 على يد مجموعة من الباحثين المتميزين بآرائهم وبمستوياتهم الفكرية الراقية. لقد اتخذت الشبكة من بيروت مقراً لها، وألّفت هيكلية مترابطة تعتمد التنسيق الدائم أثناء عمليات الإنتاج والتحرير.

أصدرت الشبكة خلال أربع سنوات حوالى 72 عنواناً موزعين على موضوعات مختلفة تتراوح بين الموضوعات السياسية والدينية والثقافية والاجتماعية والفلسفية… وتتميز جميعها بجرأة أفكارها وجدّة طروحاتها، لذلك تحرص الشبكة دائماً على انتقاء مصادر منشوراتها.

تعتبر الشبكة العربية للأبحاث والنشر اليوم من أبرز المشاركين في معارض الكتب العربية، إذ تُعرف بتواصلها الدائم والثابت مع الصحف والمجلات، كما تُعرف بتواصلها مع المكتبات في مختلف البلدان العربية منها والأجنبية.

وبالإضافة إلى التزامها بنشر كتب عربية لمؤلفين مشهورين من جهة ومبدعين من جهة أخرى، تتبع الشبكة العربية للأبحاث والنشر سياسة ترجمة كتب أجنبية إلى اللغة العربية خصوصاً ما يفيد منها القارئ العربي، ويساعد على بناء جسور بين الحضارات.

إن هدف الشبكة العربية للأبحاث والنشر هو إيصال نداءها إلى القرّاء العرب بمختلف أعمارهم ومستوياتهم واهتماماتهم العلمية والسياسية والثقافية، ساعيةً بذلك إلى توسيع أفق الثقافة وإلى نهضة الفكر العربي.

مجلة التراث العربي

turath

مجلة فصلية محكمة تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق

كتب الدكتور محمد الجوهري 

jawhary

 42 كتاب   أنقر هنا للتحميل

جامعة القاهرة- كلية الآداب