التحليل الأنثروبولوجي للأدب العربي الرواية السورية أنموذجاً د. عزالدين دياب

عنوان الكتاب:التحليل الأنثروبولوجي للأدب العربي الرواية السورية أنموذجاً

المؤلف:  د. عزالدين دياب

إصدار: اتحاد الكتّاب العرب

دراسة جديدة للباحث د. عز الدين دياب من إصدارات اتحاد الكتّاب العرب، تهدف إلى إشهار علم التحليل الأنثروبولوجي خاصة للأدب العربي، ونشره في الأوساط الجامعية، ومراكز البحث الاجتماعية والسياسية لأن فيه فوائد جمّة، أهمها وأكثرها فائدة واستمراراً أنها تؤسس لدراسة الشخصية العربية الاجتماعية دراسة موضوعية وهادفة، ولأن هذا النمط من التحليل يحمل مؤشرات ودلالات لأصحاب القرار ومن معهم من خبراء وباحثين وإداريين، وتقدم لهم مشاهد يرون فيها المشكلات والتحديدات بكل حقائقها ومحدداتها البنائية الغائرة في عمق الحياة العربية.

كما إن العلاقة بين الأنثروبولوجيا والأدب علاقة تأثير متبادل في المناهج والأفكار بحكم أن الأدب، على اختلاف أجناسه الأدبية، يشكل مادة وموضوعاً للأنثروبولوجيا،… من النقد الأدبي… إلى الشعر… إلى الحكاية الشعبية والمسرحية… إلى الرواية.

وعلاقة الأنثروبولوجيا بالرواية علاقة متميزة، لأن في الرواية حكاية بشر وجماعات… وأشخاص… وحكاية قرى ومدن، علاقات اجتماعية، وهموم، ووقائع متغيرة.

وتقوم الأنثروبولوجيا بدراسة كل ما في الرواية من أحداث وصراع اجتماعي وحب وهموم ومعاناة، من أجل أن تقول كلمتها في عالم الرواية، وأن تستخلص منه كل ما يفيد التحليل الأنثروبولوجي في الوصول إلى غاياته، وإلى النتائج التي يسعى إليها.

هذا الكتاب يسعى إلى أن يجعل من إحدى الروايات السورية… رواية القرية موضوعاً للتحليل الأنثروبولوجي في مرحلة من المراحل الاجتماعية التي مرّ بها الريف السوري تصويراً للبطل التراجيدي الذي تعلق عليه الآمال والغايات.

جاءت الدراسة في 192 صفحة من القطع الكبير.

الغلاف للفنان: سائد سلوم.

الـمحـرر -

باحث أنثروبولوجي من الجزائر، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس
الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا
ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.
2 تعليقان
  1. يقول حميد:

    أين يمكن تحميل هذا الكتاب؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البدء شكرا لموقعكم الموقر على هذا التواصل لمعرفة كل ماهو جديد على الساحة الانثروبولوجية في الوطن العربي واود اقول كباحث انثروبولوجي ان دل هذا الكتاب على شي فهو يدل على اهمية هذا العلم في كل نواحي الحياة واننا بامس الحاجة اليه لنعرف ماهي مشاكلنا بصورة حقيقة لنحاول ان نحلها بشكل واقعي لا خيالي اما بالنسبة للكتاب هو نفسه فلمولف د. عز الدين دياب كان ذكي جدا باختياره الرواية لتحليله انثروبولوجيا فلرواية العربية تعكس بالفعل الكثير من سمات الشخصية العربية وقد يساعد ذلك او يغني عن الكثير من الدراسات ناهيك عن الوقت وغيرها من المشاكل ولا استطيع ان اقول اطثر من ذلك وان اغوص بالكتاب لاني لم اقر هذا الكتاب واسئل كما سئل حميد : اين يمكن تحميل هذا الكتاب ؟ هذا ولكم الشكر الجزيل