الاثنوأركيلوجيا      Ethno-archaeology

علم الآثار الأنثربولوجي

ethnography

الاثنوأركيلوجيا Ethno-archaeology   مصطلح مكون من شطرين

الأول: مصطلح Ethno : تعني شعب / قوم / عرق.

الثاني: archaeology   : مشتقة من الكلمة اليونانية  Archaiologia وهو مركب من كلمتين Archaios  وتعني : قديم و Logos وتعني : علم  / معرفة  .

والجملة في هذا السياق تعني علم العاديات أو البحث عن الأشياء القديمة .

أما الاثنواركيلوجيا Ethno-archaeology  التي نحن بصددها فهي تتكون من مقطعين الاثنوغرافيا والارثيولوجيا بمعني الاثنوغرافيا الآثارية . وهي تعبير عن مدي ارتباط علم الآثار بالانثروبولوجيا وتسمي أحياناLiving archaeologyوتعني دراسة المجتمعات المعاصرة بمناهج علم الآثار . كما وتدمج معها الآثار التجريبية Experimental Archaeologyوتنحصر مجالاتها في إعادة تجارب الماضي . مثل صناعة الأدوات  والحرف والمواد  الفنية للرسوم الصخرية و العمارة  بحيث تعتمد التجربة على توفر معلومات أثرية وتاريخية

الاثنواركيلوجيا: (Ethno-archaeology   ) احد فروع علم الأنثروبولوجيا الثقافية ويعني ببساطة دراسة وصف الشعوب من خلال  العناصر المادية وغير المادية لثقافتهم ، وقدرة كل شعب أو مجموعة علي التكيف مع البيئة ومدي نجاحهم في ذلك . و الاثنواركيلوجيا منهج اثأري وانثربلوجي يوظف في دراسة عناصر الثقافة المادية في المجتمعات المعاصرة والتقليدية  والقديمة بمستوياتها الثقافية المختلفة  . و الإثنوأركولوجية  عمل اثنوغرافي يقوم به الاثاري من اجل تحقيق جملة من الأهداف منها مايتعلق بقضايا ومشكلات علمية فى مجال التفسير الاثري ومنه مايتصل بتحسين مناهج علم الاثار نفسها ويختلف البعض فى تفسير شامل لة وذلك بسبب اختلاف الباحثين ودرجة اعتمادهم على ربط الحاضر بالماضي ومهما اختلفت طبيعة التعريفات ألا ان كلها  تدور حول استغلال المعلومات الاثنوغرفية فى تكوين فرضيات باستخدام القياس والمقارنة . ا

لقد صار البحث الإثنوأركولوجي رائجاً في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة في مختلف أنحاء العالم كما يظهر ذلك في الدراسات المنشورة بهذا المجال ، ولا يختلف اثنان على أهمية الاثنو اركيولوجيا فى الدراسات الأثرية وتحقيق الأهداف الرئيسة للعلم من ناحية ، وتطوير وسائل بحثية أخري جديدة تساعد فى حل الأسئلة المتجددة حول خصائص الثقافة واليات التطوير وحجم المتغيرات من ناحية أخري .

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.

التعليقات مغلقة