الأنثروبولوجيا الفرنسية التاريخ والافاق | موقع أرنتروبوس

الأنثروبولوجيا الفرنسية التاريخ والافاق

لتحميل المقال في صيغة Pdf أنقر هنا

الأنثروبولوجيا الفرنسية التاريخ والافاق

عبدالله عبد الرحمان يتيم

ملخص المقال

شكل غياب كلود ليفي ستروس عن الساحة الفكرية والفلسفية والأنثروبولوجية في فرنسا عام 2009م، مناسبة أمام النقاد والمتخصصين في تاريخ العلوم لإلقاء المزيد من الضوء على الحالة الفكرية والفلسفية في فرنسا من جهة، وكذلك لإنجاز الكثير من المراجعات النقدية المسار الأنثروبولوجيا الفرنسية من جهة أخرى. تنشد هذه المقالة المطولة، تقديم مراجعة نقدية للمسار التاريخي لهذه المدرسة العريقة التي تركت تأثيرات وبصمات كبيرة ليس في المجال الأنثروبولوجي وحده، بل في الفكر الإنساني عامة. سوف تتوقف هذه المقالة أمام المحطات التاريخية الكبرى في مسار الأنثروبولوجيا الفرنسية، وأيضا أمام التحولات التي مرت بها ودور كبار شخصياتها المؤثرة في تلك التحولات. وسوف تخلص المقالة إلى إبراز ما يمكن اعتبارها السمات الأبرز التي ميزت هذه المدرسة عن غيرها، الأمر الذي جعل من إسهاماتها متميزة ومغايرة عن غيرها من المدارس الأنثروبولوجية.

لإكمال قراءة المقال قم بتحميله من الرابط التالي: أنقر هنا

 

 

 

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . يمكنك أن تترك ردا، أو تضيف علامة مرجعية من موقعك
أترك تعليقا

XHTML:تستطيع استخدام الوسوم التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>