عرض كتاب الأجساد الثقافية: الإثنوغرافيا والنظرية | موقع أرنتروبوس

الأجساد الثقافية: الإثنوغرافيا والنظرية

كتاب جديد من تحرير «هيلين توماس، وجميلة أحمد» بعنوان «الأجساد الثقافية: الإثنوغرافيا والنظرية» صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة في مصر، وترجمه أسامة الغزولي.

الكتاب ينقسم إلى 3 أجزاء، الأول يتناول فكرة كيف أن الجسد يحمل علامة الثقافة، ويتحدث عن الممارسات الثقافية والذات والتاريخ، وعبر «حكايا الجسد» التي تروى في هذا الجزء وتتكشف هموم تتعلق بالهوية والاختلاف، بل تلامس القضايا الشائكة للعرق والطبقة والذكورة، والعمر، والاكتهال والسرديات، وقد اهتم المؤلفون بأصوات هؤلاء الذين لا صوت لهم، ولا مكان.

ومن أبحاث الكتاب :«نقوش الحب» للباحث «ليس باك» اهتم بالوشم التاريخي الذي يحمل علامات الطبقة والاختلاف،

و«الذكورات المعاصرة المتحولة» للباحثة جوان إنتويسل دراسة إثنوغرافية عن عارضي الأزياء، و«هاهي الشمس تطلع» كتبه كل من «سايمون كارتر ومايك مايكل» يعالجان الجوانب الاجتماعية للشمس على أجساد الناس.

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.
3 تعليقات
  1. يقول lj3a:

    أين يمكنني تحميل الكتاب ؟

  2. يقول نسيمة طيلب:

    هل هناك رابط لتحميل الكتاب