مصطلحات ابتداع: Innovation انثروبولوجيا ثقافة | موقع أرنتروبوس

innovation

ابتداع: Innovation

(يرجع أصل المصطلح إلى الكلمة اللاتينية Innovare أي يحدث التغييرات).

الابتداع هو أي عنصر ثقافي جديد تقبله الثقافة. وهو كذلك العملية التي تؤدي إلى هذا القبول، والتي يمكن وصفها بأنها صورة من صور التغيّر الثقافي.

ويعرّف “بارنت” Barnett الابتداع بأنه: “أي فكرة، أو سلوك، أو شيء يكون جديدًا لأنه يختلف نوعيًا عن الأشكال القائمة”.

ويقول هيرسكوفيتس Herskovits إنه يمكن وصف عمليات الابتداع بأنها اختراع واكتشاف وانتشار. وقد أوضح بارنت الميكانيزمات العميقة الداخلية هنا (من خلال مفاهيم إعادة الربط، الاندماج identification، والإحلال..إلخ). قارن أيضًا عرض لينتون Linton للشخص المبتدع.

وقد تناول علماء الفولكلور الأوربيون أيضًا مفهوم الابتداع. فنجد قارنياك Varagnac يصرح قائلاً: “لقد كان يحدث على – طول التاريخ- انهيار في بعض أجزاء التراث. ولكن هذا لم يكن، حتى القرن التاسع عشر، إلا نوعًا من التجديد – إذ يعاد على الفور تكوين مجموعات أخرى من التقليد. وكان مظهر التجديد الأكبر في هذا الصدد هو اختفاء ذلك النوع التقليدي من الابتداع مما نتج عنه ظاهرة فناء التقاليد، الأمر الذي أثار دهشة عامة ولاشك.

قارن مواد: منطقة الابتداع، “ابتداع”.

مراجع:    Barnett 1953; Herskovits 1949; Krober 1948; Varaganc 1948.

 “ابتداع”: Novation

 (تشويه لكلمة Innovation (ابتداع)، انظر هذه المادة). يستخدم بعض علماء الأثنولوجيا السويديون مصطلح Navation  للإشارة إلى Innovation.

مراجع:                                        Berg and Svensson 1934

الـمحـرر -

الدكتور مبروك بوطقوقة أستاذ الأنثروبولوجيا بالجامعة الجزائرية، مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والشعبية، مؤسس ومدير موقع أرنتروبوس، ورئيس تحرير المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، وعضو مؤسس في مركز فاعلون للبحث في الأنثروبولوجيا ونائب مشرفه العام مكلف بالنشر والإعلام وكاتب بجريدة السفير العربي.

تستطيع متابعة أي رد على هذا الموضوع من خلال تتبع ت غذيةر.س.س RSS 2.0 . Both comments and pings are currently closed.

التعليقات مغلقة